icon
التغطية الحية

لبنان يصدر إرشادات احترازية بشأن مطار بيروت مع تصاعد التوترات على الحدود

2023.10.28 | 14:17 دمشق

آخر تحديث: 28.10.2023 | 14:36 دمشق

مطار رفيق الحريري
لا يشير التعميم إلى أي تصعيد حالي على الحدود مع إسرائيل لكنه يأتي في سياق تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • السلطات اللبنانية تصدر تعميماً ينص على إرشادات احترازية لإخلاء مطار بيروت والمرافق المحيطة به في حالة الطوارئ.
  • التعميم يطلب من شركات الطيران والخدمات الأرضية والمستثمرين الالتزام بإرشادات الأجهزة الأمنية والتوجه إلى الأماكن الآمنة في حالة اعتداء خارجي أو نداء بالإخلاء.
  • لا يشير التعميم إلى أي تصعيد حالي على الحدود مع إسرائيل، ولكنه يأتي في سياق تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.
  • تعرض مطار بيروت في 2006 لهجمات جوية إسرائيلية أدت إلى إغلاقه بعد أسر "حزب الله" لجنديين إسرائيليين.

أصدرت السلطات اللبنانية، اليوم السبت، تعميماً يتضمن إرشادات احترازية وتعليمات لإخلاء مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت والمرافق المحيطة به في حالة الطوارئ، تزامناً مع تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وطلب التعميم من جميع شركات الطيران وشركات الخدمات الأرضية والمستثمرين في المطار، في حال تعرضه لأي اعتداء خارجي،أو عند سماع نداء الإخلاء عبر المذياع، "ضرورة التقيد بإرشادات الأجهزة الأمنية والتوجه من خلال المسالك المحددة إلى الأماكن والبقع الآمنة"، وذلك "حرصاً على سلامة الأشخاص الموجودين ضمن المطار".

وفصّل تعميم مطار بيروت تعليمات الإخلاء للأشخاص الموجودين في المطار والعاملين فيه والمسافرين، دون أن يشير إلى أي تصعيد حالي على الحدود مع إسرائيل.

ويأتي ذلك، بعد ان وقعت حوادث تبادل إطلاق نار شبه يومية بين إسرائيل من جهة و"حزب الله" من جهة أخرى، لكن تم احتواؤها نسبياً.

وصدر تعميم مطار بيروت بعد أن صعّد الجيش الإسرائيلي من وتيرة هجماته الجوية والبرية على قطاع غزة.

يشار إلى أن مدرجات مطار بيروت تعرض، في العام 2006، لضربات جوية إسرائيلية أخرجته عن الخدمة وأجبرته على الإغلاق، وذلك في إطار عملية انتقامية بعد أسر "حزب الله" لجنديين إسرائيليين.