icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. الاحتلال يكثف قصف محيط مستشفيات غزة وواشنطن ترفض وقف إطلاق النار

2023.10.30 | 14:57 دمشق

ءؤر
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توغّلت آليات عسكرية ودبابات إسرائيلية إلى عمق 3 كيلومترات داخل الحدود الشمالية الشرقية لقطاع غزة وصولاً إلى شارع صلاح الدين على تخوم مدينة غزة لتجبرها المقاومة بعد ساعة واحدة على التراجع، وفق ما أكده المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

واستمر التوغل الإسرائيلي في منطقة شارع صلاح الدين الذي يربط شمالي القطاع بجنوبه لفترة قصيرة لا تتعدى الساعة الواحدة فقط، قبل أن تتراجع الآليات العسكرية إلى داخل الأراضي الزراعية شرقاً.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي: "جرى توغل بضع دبابات وجرّافة لجيش الاحتلال (الإسرائيلي) على شارع صلاح الدين انطلاقاً من المنطقة الزراعية المفتوحة بمنطقة جحر الديك".

وأضاف: "لا يوجد أي تقدم برّي داخل الأحياء السكنية في قطاع غزة بشكل قاطع، وما جرى على شارع صلاح الدين هو توغل بضع دبابات لجيش الاحتلال وجرّافة انطلاقاً من المنطقة الزراعية المفتوحة بمنطقة بلدة جحر الديك".

من جانبه قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنّ قواته "تتقدم تدريجياً في قطاع غزة"، مع دفع المزيد من القوات إلى القطاع، مضيفاً متحدث الجيش دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي: "نقوم بعملية برية موسّعة داخل القطاع والقوات البرية والدبابات والمشاة والمدرعات تتجه نحو الإرهابيين".

اشتباكات مستمرة وارتفاع حصيلة ضحايا غزّة

وحالياً، تندلع اشتباكات بين "كتائب القسام" وجيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي يواصل توغّله داخل الأراضي الزراعية شرقي القطاع، بحسب بيانات صادرة عن "القسام".

وارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في يومه الـ24، إلى 8306 قتلى بينهم 3457 طفلاً و2062 امرأة و460 مسناً، بحسب وزارة الصحة في غزة.

وشدّد الاحتلال الإسرائيلي حصاره الخانق على قطاع غزة مع تكثيف قصفه المستمر عبر الطائرات والزوارق الحربية والمدفعيات، خاصّة بعد إعلانه ما وصفه بـ"المرحلة الثانية"، مساء السبت الفائت، والتي بدأها بعزل سكّان مدينة غزة عن العالم بقطعها لشبكات الاتصال والإنترنت.

وتركّزت غارات الاحتلال على شمالي قطاع غزة، حيث قصفت عدة مناطق في بيت لاهيا وجباليا وبيت حانون، وسط تحرّك بطيء للآليات العسكرية شمال شرقي القطاع، بالتزامن مع توجيه رسائل مشدّدة من قبل السلطات الإسرائيلية حذّرت فيها الأهالي مجدداً من مغبة البقاء في مناطقهم وعدم التوجه جنوباً.

31.10.2023 | 07:39
وزير الدفاع السعودي من البيت الأبيض: لابد من وقف إطلاق النار بغزة

أكد وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، ووقف التهجير القسري، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

جاء ذلك خلال لقائه أجراه الوزير السعودي مع مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، في البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وشدد الوزير السعودي على ضرورة "العمل على استعادة مسار السلام، بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، بما يكفل تحقيق السلام العادل والشامل".

31.10.2023 | 07:35
إسرائيل تفجر منزل صالح العاروري في الضفة الغربية

فجرت قوات جيش الإحتلال الإسرائيلي منزل عائلة صالح العراروي، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، بعد أن اقتحمت بلدة عارورة في الضفة الغربية وحاصرت المنزل.

وقال مراسل قناة "الجزيرة" إن جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحم مخيمات عايدة والعزة والدهيشة في بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.

وقبل ساعات، اقتحمت قوات من جيش الاحتلال مناطق متفرقة من الضفة الغربية، وشنت حملة دعم واعتقالات تركزت في بلدة قباطية جنوبي جنين، وقرية دير بلوط غربي سلفيت، وقرية زواتا جنوبي نابلس، وضاحية شويكة في طولكرم، بالإضافة إلى مدينتي الخليل ونابلس.

وشهدت بلدات ومدن الضفة الغربية خلال الأيام الماضية تصعيداً من قبل قوات الاحتلال، بالتزامن مع القصف العنيف والمستمر على قطاع غزة.

31.10.2023 | 06:52
اليابان تعلن فرض عقوبات على أفراد وشركة مرتبطين بحركة "حماس"

أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الثلاثاء، فرض عقوبات على أفراد وشركة مرتبطة بحركة "حماس"، في إجراء مماثل أعلنته وزارة الخارجية الأميركية في 18 تشرين الأول الجاري.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية إن العقوبات استهدفت 9 أشخاص، من بينهم ممولين ونشطاء، في حركة "حماس"، وشركة مقرها غزة تقدم خدمات تحويل الأموال وتبادل العملات الافتراضية.

وتشمل قائمة العقوبات اليابانية القائمة نفسها التي أعلنتها وزارة الخزانة الأميركية، في 18 تشرين الأول الجاري، فيما تمثل هذه العقوبات الأولى التي تعلنها اليابان.

وسبق أن دانت اليابان الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على مستوطنات قطاع غزة، معربة عن "القلق العميق إزاء عدد الضحايا في قطاع غزة بسبب الهجمات التي شنتها القوات الإسرائيلية".

31.10.2023 | 06:16
الهلال الأحمر الفلسطيني: قصف جديد يستهدف محيط مشفى القدس

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن الجيش الإسرائيلي قصف مواقع في شمالي قطاع غزة قريبة جداً من مستشفى القدس التابع له، والذي نزح إليه آلاف المدنيين للاحتماء من القصف.

وقال في بيان له إن منطقة تل الهوى شمالي غزة، التي يقع فيها المستشفى، تتعرض لقصف مدفعي وجوي متواصل، مضيفاً أن "المبنى يهتز، والمدنيون النازحون والطواقم العاملة يشعرون بالخوف والهلع".

وسبق للهلال الأحمر أن رفض التهديدات الإسرائيلية بإخلاء مستشفى القدس في شمالي قطاع غزة، مؤكداً أن "الاحتلال الإسرائيلي يريد إجبارنا على إخلاء مستشفى القدس في غزة عبر تعمد استهداف محيطه بالصواريخ بشكل مباشر وبكثافة".

31.10.2023 | 06:12
الاحتلال يقتحم مناطق متفرقة في الضفة والمقاومة تستهدف قوة إسرائيلية في طولكرم

قالت مصادر إعلامية إن قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مناطق متفرقة من الضفة الغربية، وتشن في هذه الأثناء حملة دعم واعتقالات تركزت في بلدة قباطية جنوبي جنين، وقرية دير بلوط غربي سلفيت، وقرية زواتا جنوبي نابلس، وضاحية شويكة في طولكرم، بالإضافة إلى مدينتي الخليل ونابلس.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت كتائب "شهداء الأقصى" التابعة لحركة "فتح"، و"سرايا القدس" الجناح العسكرية لـ "الجهاد الإسلامي"، عن استهداف قوة من الجيش الإسرائيلي في كمين بحي الشويكة بطولكرم شمال الضفة الغربية

وفي وقت سابق، حذر جهاز "الشاباك" الإسرائيلي من تصاعد المواجهات في الضفة الغربية، "لا سيما فى هذه الفترة التى يخوض فيها الجيش الإسرائيلي حرباً شاملة على أكثر من جبهة، بما في ذلك التصعيد على الجبهة الشمالية"، وفق ما نقلت وسائل إعلام عبرية.

وقالت مصادر إسرائيلية إنه "من المرجح أن يؤدي تصاعد الأحداث في الضفة إلى إشعال النار فى المنطقة والإضرار بالمجهود الحربي ضد حماس".

ويأتي ذلك مع تصاعد هجمات المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، حيث قتل 115 شخصاً على الأقل، وأصيب أكثر من 2000 آخرين، فيما هجّر نحو 1000 فلسطيني من منزالهم بسبب العنف والترهيب من قبل القوات الإسرائيلية والمستوطنين منذ 7 تشرين الأول الجاري.

ومن بين القتلى في الضفة الغربية 33 طفلاً، وفقاً لتحديث صدر الأحد الماضي عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

31.10.2023 | 04:44
حكومة غزة: إسرائيل دمرت 45 مدرسة و85 مقراً حكومياً و47 مسجداً و3 كنائس

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة أن الغارات الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 تشرين الأول الجاري، ألحقت أضرارا بـ 203 مدارس، منها 45 مدرسة خرجت عن الخدمة.

وقال مدير المكتب، سلامة معروف، في مؤتمر صحفي، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر 85 مقراً حكومياً وعشرات المرافق العامة والخدماتية وألحق فيها الضرر الكبير، فيما تعرّضت 203 مدارس لأضرار متنوعة، منها 45 مدرسة خرجت عن الخدمة، كما تسببت الغارات الإسرائيلية بتدمير 47 مسجداً، وتضرر 3 كنائس.

وأضاف أن أكثر من 200 ألف وحدة سكنية تضررت، منها قرابة 32.500 وحدة سكنية هدمت كلياً وأصبحت غير صالحة للسكن، وما زالت هذه الإحصائيات غير مكتملة بسبب شدة القصف على القطاع، وفق المسؤول الفلسطيني.

وأشار المسؤول الفلسطيني إلى أن إسرائيل ارتكبت 908 مجازر بحق العائلات الفلسطينية، راح ضحيتها آلاف القتلى، فيما توفي 35 صحفياً، و124 من الكوادر الطبية، و18 من طواقم الإنقاذ من الدفاع المدني.

31.10.2023 | 04:44
مسؤولون أميركيون: جهود الإفراج عن الرهائن تعقدت بسبب توسيع العملية البرية في غزة

قال مسؤولن أميركيون لشبكة "CNN" الأميركية إن جهود إطلاق سرح الرهائن الذين تحتجزهم حركة "حماس" في غزة أصبحت الآن "أكثر تعقيداً" بسبب توسع إسرائيل في عملياتها البرية على القطاع.

وأضافت المصادر أن المسؤولين الأميركيين يركزون اهتمامهم على محاولة تأمين إطلاق سراح الرهائن، ومن بينهم مواطنون أمريكيون.

وتعليقاً على مدى تقلب الوضع وعدم القدرة على التنبؤ به، نقلت الشبكة الأميركية عن مسؤول كبير قوله إنه يعتقد أن "احتمالات إخراج الرهائن يمكن وصفها بأنها 50/50 %".

وأضاف المسؤول الأميركي أن "المعايير كلها موجودة في الصفقة المحتملة، لكن الجهود المبذولة للتفاوض مع حماس، بوساطة قطرية كبيرة، كانت بطيئة، وذلك لأن نقل الرسائل من الدوحة إلى حماس يستغرق وقتاً طويلاً".

يشار إلى أن المسؤولون في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، يدعوون إلى "النظر في هدنة إنسانية التي يمكن أن تسمح للمدنيين في غزة، بما في ذلك الرهائن، بالخروج ودخول المساعدات"، وفق "CNN".

31.10.2023 | 04:03
الجيش الإسرئيلي يكثف قصف محيط المستشفيات في قطاع غزة

كثّف جيش الإحتلال الإسرائيلي من قصفه لمحيط عدد من المستشفيات في قطاع غزة، فيما قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن 34 % من مستشفيات غزة لا تعمل، و65 % من مراكز الرعاية الصحية الأولية مغلقة.

واستهدفت غارات الطائرات الإسرائيلية منازل في محيط مستشفى الإندونيسي شمالي غزة، وأخرى في محيط مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر غربي القطاع، ومحيط مستشفى غزة الأوروبي جنوبي غزة، ومحيط مستشفى الصداقة التركي أقصى جنوبي غزة.

ويشهد مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة انقطاعاً متكرراً في التيار الكهربائي، بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

وفي وقت سابق أمس الاثنين، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الطابق الثالث والأخير من مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني تعرض لقصف الطيران الإسرائيلي، ما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة.

وقالت وزارة الصحة إن 34 % من مستشفيات غزة لا تعمل، و65 % من مراكز الرعاية الصحية الأولية مغلقة، بينما لقي 124 من الكوادر الصحية مقتلهم، وجرح أكثر من 100 آخرون، وتضررت 50 مركبة إسعاف، بينها 25 تعطلت عن العمل بشكل كامل، كما تم إغلاق 12 من أصل 35 مستشفى بالقطاع.

كما توقف 46 مركز رعاية صحية من أصل 72 عن العمل جراء القصف ونفاد الوقود، في حين طالب جيش الاحتلال 24 مستشفى بالإخلاء في شمالي قطاع غزة (السعة الإجمالية لهذه المشافي 2000 سرير).

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى النقص الحاد في الأدوية والمعدات والكوادر اللازمة لعلاج الأعداد الكبيرة من الجرحى، إضافة للانخفاض الحاد في الوقود اللازم لتشغيل الكهرباء، حيث يتم إجراء عمليات جراحية بدون تخدير وعلى ضوء الهواتف.

31.10.2023 | 03:44
الجيش الإسرائيلي يقصف مواقع عسكرية لـ "حزب الله" جنوبي لبنان

قال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف بنى تحتية عسكرية تابعة لـ "حزب الله" في جنوبي لبنان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، إن "قوات الجيش الإسرائيلي شنت غارات على الأراضي اللبنانية، شملت عدة بنى تحتية تابعة لـ "حزب الله"، بما في ذلك مواقع عسكرية ومستودعات للسلاح والذخيرة.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن الغارات جاءت "رداً على إطلاق القذائف الصاروخية باتجاه الأراضي الإسرائيلية".

31.10.2023 | 02:28
نتنياهو: المساعدات الإنسانية تتيح لإسرائيل تحقيق أهداف الحرب على غزة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن المساعدات الإنسانية تتيح إسرائيل تحقيق أهدافها من الحرب التي تشنها على قطاع غزة، مهدداً بوقف المساعدات في حال استيلاء "حماس" عليها.

وذكر بيان صدر عن مكتب نتنياهو أن المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى قطاع غزة عبر مصر من معبر رفح "تمنح إسرائيل هامش عمل مهم لتحقيق أهداف الحرب"، مؤكداً أن المساعدات "تقدمها أطراف دولية".

وأشار بيان رئيس الوزاء الإسرائيلي إلى أن "هذه المواد الغذائية والأدوية يتم تفتيشها ومراقبتها من قبل مسؤولي الأمن الإسرائيليين بشكل مباشر قبل دخولها إلى قطاع غزة في معبر رفح"، مشدداً على أن "جميع الشحنات مخصصة للسكان المدنيين، وإذا تبين أن حماس قد استولت عليها، فسيتم وقفها".

31.10.2023 | 02:12
الصين تدعو إسرائيل لرفع الحصار عن غزة وتحذر من التصعيد على الحدود اللبنانية والض

دعا مندوب الصين في مجلس الأمن، تشانغ جونغ، إسرائيل إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، ورفع الحصار عن قطاع غزة واستعادة الإمدادات الإنسانية الرئيسية، محذراً من التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وفي كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن غزة، طالب جونغ الولايات المتحدة باتخاذ موقف مسؤول تجاه وقف إطلاق النار في غزة.

وأكد جونغ أنه "لا يمك تحقيق الأمن المطلق من خلال فرض العقاب الجماعي على المدنيين"، مضيفاً أن "الرد على العنف بالعنف يؤدي إلى الكراهية والمواجهة".

وأعرب المندوب الصيني عن قلقه من أن الوضع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية والوضع في الضفة الغربية "ينذر بامتداد الصراع الإقليمي"، مشدداً على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة.

31.10.2023 | 02:11
مندوب روسيا في مجلس الأمن يطالب إسرائيل بوقف فوري للعنف في غزة

طالب مندوب روسيا لدى مجلس الأمن الدولي، فاسيلي نيبينزيا، إسرائيل بوقف إطلاق النار في غزة "بشكل فوري"، متهماً الولايات المتحدة بأنها "تفضل حياة المدنيين في أوكرانيا فيما لا تثير حياة الفلسطينيين أي مشاعر".

وفي كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن غزة، استنكر نيبينزيا معارضة الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة، مضيفاً "لماذا تتعاطف الولايات المتحدة بكل بلاغة مع المدنيين في أوكرانيا، رغم أنها حياة المدنيين هناك بعيدة كل البعد عما يواجه المدنيون في غزة".

وأضاف "هل تفكر الولايات المتحدة في حياة أولئك الموجودين في القارة الأوروبية، فيما لا تثير حياة الفلسطينيين أي مشاعر في واشنطن؟".

واتهم نيبينزيا إسرائيل بأنها "بدأت التنفيذ الفعلي لخطتها في تطهير غزة من سكانها"، مشيراً إلى أن إسرائيل "تتجاهل بشكل واضح رأي الأغلبية الساحقة من أعضاء الأمم المتحدة، بما في ذلك العديد من الدول الغربية، فيما يتعلق بالحاجة إلى إنهاء العنف".

وقال المندوب الروسي إن "الاستخدام غير المشروع للقوة يمكن أن يكون له عواقب خطيرة للغاية، ويؤدي إلى تصعيد مسلح يشمل المنطقة بأكملها"، لافتاً إلى أن "وقت اتخاذ نصف التدابير والنداءات العفوية انتهى، ولا يمكن تقديم أي مساعدة إنسانية في ذروة الأعمال العدائية على الأرض".

31.10.2023 | 01:09
السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة: نقلنا لإسرائيل قلقنا من قطع الاتصالات

قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إن واشنطن "أوضحت لإسرائيل أنها قلقة بشأن قطع الاتصالات في غزة".

وفي تصريحات خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الشرق الأوسط، ذكرت غرينفيلد أنه "أوضحنا ذلك للقادة الإسرائيليين ونعلم أن شبكات الاتصالات بدأت في العودة"، مضيفة أن ذلك "أمر حيوي".

وذكرت أن "قطع الاتصالات يعرض حياة المدنيين وموظفي الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني للخطر، ويهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة".

وأشارت الدبلوماسية الأميركية إلى أن "الأزمة الإنسانية في غزة تزداد سوءاً يوما بعد يوم"، مضيفة أن "عدد شاحنات المساعدات التي تدخل قطاع غزة ليس كافياً".

31.10.2023 | 00:46
إسرائيل تحذر النظام السوري و"حزب الله" والضفة الغربية: مستعدون لكل السيناريوهات

حذّر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، من أن دولة الاحتلال "لا رغبة لديها بالدخول في حرب مع سوريا أو لبنان أو الضفة الغربية"، مؤكداً أنه "مستعدون لكل السيناريوهات".

وفي مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أكد غالانت أن "هدف العملية البرية في قطاع غزة هي إعادة المخطوفين وتفكيك قدرات حماس"، مضيفاً أن "أمام حماس الموت أو الاستسلام فقط، ولا يوجد خيار آخر".

وشدد غالانت أن "إسرائيل ليس لديها رغبة بالدخول في حرب مع لبنان أو سوريا أو الضفة الغربية، لكنها مستعدة لكل السيناريوهات وستواصل الرد على كل تهديد يستهدفها من الشمال"، محذراً من أن "من يجرها إلى الحرب سيدفع ثمناً كبيراً".

وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أنه "نحن في حالة دفاع على جبهة لبنان، وقواتنا جاهزة للرد على أي عدوان من الشمال"، مؤكداص أنه "سنفعل كل ما في وسعنا للدفاع عن استقلال دولتنا وتكريس التفوق الذي نحققه في الجنوب".

31.10.2023 | 00:43
جون كيربي: الولايات المتحدة لا تدعم وقف إطلاق النار في غزة

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لا تدعم دعوات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" في الوقت الحالي، مشيراً إلى وجوب الاستعاضة عنها بـ"توقفات مؤقتة" للأعمال العسكرية، لإتاحة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، إنه "لا ندعم وقف إطلاق النار حالياً"، مضيفاً أنه "لا نعتقد أن ذلك هو الصواب في الوقت الراهن".

وأكد كيربي أن "حماس هي المستفيدة الوحيدة من وقف إطلاق النار في غزة، ولهذا السبب فإن الولايات المتحدة لا تدعم وقف الأعمال القتالية".

من جانب آخر، أعرب كيربي عن ثقته بأن يرتفع عدد شاحنات المساعدات الانسانية التي تدخل قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، ليصل الى نحو 100 شاحنة يومياً خلال الأيام المقبلة.

وقال كيربي إن "المرحلة الأولى التي تحدثنا مع الإسرائيليين بشأنها هي محاولة زيادة عدد الشاحنات إلى 100 يومياً"، مشيراً إلى أنه "نحو واثقون من قدرتنا على بلوغ ذلك خلال الأيام المقبلة".

30.10.2023 | 23:41
الجيش الإسرائيلي يعلن ارتفاع حصيلة قتلاه إلى 315 منذ بدء عملية طوفان الأقصى

ارتفعت حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب مع حركة "حماس" في 7 تشرين الأول الجاري إلى 315.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، مساء الاثنين، في إحاطته اليومية، إنه "حتى الآن تم إبلاغ عائلات 315 جنديا وضابطا بمقتلهم خلال المعارك".

وفي وقت سابق الاثنين، نشر الجيش أسماء 3 من قتلاه سقطوا في المعارك الدائرة مع "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى لليوم الـ23 على التوالي.

وذكر هاغاري أن "عدد المحتجزين في قطاع غزة وصل إلى 238"، دون مزيد من التفاصيل.

 

30.10.2023 | 23:39
بوتين يحمل الغرب مسؤولية أزمة غزة

حمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين الغرب مسؤولية الأزمة في الشرق الأوسط، في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة.

وفي بيان تلفزيوني أمام اجتماع لأعضاء مجلس الأمن الروسي والحكومة ورؤساء وكالات إنفاذ القانون، قال بوتين "النخب الحاكمة في الولايات المتحدة"و"من يدورون في فلكها" يقفون وراء قتل الفلسطينيين في غزة، وخلف الأحداث في أوكرانيا والعراق وسوريا.

كما اتهم أجهزة المخابرات الغربية وأوكرانيا بالمساعدة في إثارة الاضطرابات في داغستان، حيث حاول حشد من مثيري الشغب الليلة الماضية اعتراض سبيل ركاب كانوا قد وصلوا للتو إلى مطار محج قلعة على متن رحلة من إسرائيل.

30.10.2023 | 23:37
مدير الأونروا: الفلسطينيون في غزة يتعرضون للتهجير القسري والعقاب الجماعي

أبلغ المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التابعة للأمم المتحدة مجلس الأمن، اليوم الاثنين، بأن الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر يتعرضون للتهجير القسري والعقاب الجماعي.

وقال المفوض العام فيليب لازاريني أيضا إن انقطاع الاتصالات في نهاية الأسبوع أدى إلى تسريع انهيار النظام المدني، وحذر من أنه إذا تفاقم هذا الانهيار فإنه "سيجعل من الصعب للغاية، إن لم يكن من المستحيل" على الأمم المتحدة مواصلة العمل في غزة.

 

 
30.10.2023 | 22:02
الاحتلال الإسرائيلي: هدف العملية البرية في غزة إعادة المخطوفين وتفكيك قدرات حماس

قال وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت في مؤتمر صحفي:

  • سنحقق هدف العملية البرية في غزة بإعادة المخطوفين وتفكيك قدرات حماس.

  • "أمام إرهابيي حماس الموت أو الاستسلام فقط وليس هناك خيار ثالث".

  • نواصل الرد على كل تهديد يستهدفنا من الشمال ومن سيجرنا إلى الحرب سيدفع ثمنا كبيرا.

  • نحن في حالة دفاع على جبهة لبنان وقواتنا جاهزة للرد على أي عدوان من الشمال.

  • سنعمل كل ما بوسعنا للدفاع عن استقلال دولتنا وتكريس التفوق الذي نحققه في الجنوب.

  • الحرب لن تكون قصيرة الأمد لكننا مصممون على الانتصار فيها، لأنها تشن على الوطن.

  • الأولوية هي لكيفية الانتصار في الحرب واسترجاع كل "الرهائن".

  • هناك كثير من المخطوفين لدى حماس.

  • مسرورون للعلاقات الجيدة مع الولايات المتحدة التي تأكدت على جبهات الحرب.

  • الولايات المتحدة تساندنا وتقف إلى جانبنا في حربنا بقطاع غزة.

30.10.2023 | 22:00
متحدث أممي: من المستحيل إخلاء مستشفيات غزة دون تعريض المرضى للخطر

قال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إنه يجب توفير الحماية للمستشفيات في غزة و"من المستحيل إخلاؤها دون تعريض المرضى للخطر".

30.10.2023 | 21:58
مباحثات أميركية قطرية بخصوص حماية المدنيين بغزة

قالت وزارة الخارجية الأميركية، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أجرى اتصالا برئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وأشارت الخارجية إلى أن الجانبين ناقشا الوضع الإنساني في غزة، في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وذكر بيان للخارجية الأميركية أن بلينكن شكر رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، على دور قطر للإفراج عن الأسرى المدنيين، لدى كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

كما شكر بلينكن رئيس الوزراء وزير خارجية قطر على جهود قطر في العمل على تأمين خروج الأميركيين من غزة.

كما أشار البيان أن الجانبين ناقشا أهمية حماية المدنيين، وتقديم المساعدات الإنسانية المستدامة للشعب الفلسطيني.

30.10.2023 | 21:57
إسرائيل تصدر أعلى مستوى تحذير من السفر إلى داغستان الروسية

أصدرت إسرائيل اليوم الاثنين، "أعلى مستوى تحذير من السفر" إلى داغستان الروسية بعد أن اقتحم مئات المحتجين المناهضين لإسرائيل مطاراً هناك أمس الأحد حين وصلت طائرة لتوها من إسرائيل.

وأصيب عشرون شخصاً قبل أن تحتوي قوات الأمن الاحتجاج وتغلق المطار.

30.10.2023 | 21:55
الاحتلال الإسرائيلي يقصف جزءاً من مستشفى الصداقة التركي في غزة

قال مدير مستشفى الصداقة التركي في قطاع غزة، إن الطيران الحربي للاحتلال قصف الطابق الثالث والأخير من المبنى الرئيس للمستشفى، ما ألحق أضرارا بالغة فيه، بحسب وكالة الأناضول.

 
30.10.2023 | 20:13
الجيش الإسرائيلي يزعم أنه "أفرج عن جندية مختطفة" لدى حماس

زعم الجيش الإسرائيلي، مساء الاثنين، أنه "أفرج عن مجندة" كانت محتجزة لدى حركة حماس الفلسطينية.

جاء ذلك في بيان مشترك للجيش وجهاز الأمن العام (الشاباك) جاء فيه: "تم، الليلة، إطلاق سراح المجندة أوري مجيديش، خلال عملية برية، بعد أن اختطفتها حركة حماس بتاريخ 7 تشرين الأول الجاري".

وأضاف: "تم إجراء الفحوصات الطبية للمجندة وحالتها جيدة والتقت بعائلتها".

وختم البيان بالقول: "سيواصل الجيش الإسرائيلي والشاباك بذل كل الجهود من أجل إطلاق سراح المختطفين".

30.10.2023 | 17:47
نتنياهو: تسجيل الأسيرات "دعاية نفسية قاسية" من حماس

علّق رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيل بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، على مقطع الفيديو الذي نشرّته "كتائب القسام" للأسيرات الإسرائيليات لديها.

وقال "نتنياهو" في أوّل رد فعل له على الفيديو، إنّ نشر المقطع "دعاية نفسية قاسية من قبل حركة حماس".

وأوضح "نتنياهو" الذي يحمّله العديد من الإسرائيليين المسؤولية عن الفشل الذي تعانيه إسرائيل في مواجهة حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزّة، أنه سيبذل "قصارى جهده لإعادة جميع المختطفين والمفقودين".

30.10.2023 | 17:38
الصحة الفلسطينية: الاحتلال يقتحم مدن الضفة ويهدّد المشافي

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الإثنين، إنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي يهدّد المستشفيات والمرضى عند اقتحامه المدن الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.
وذكرت "الكيلة" أنّ جيش الاحتلال يُطلق النار على المشافي ومحيطها، عند اقتحامه للمدن، وهو ما يشكّل تهديداً لحياة المرضى وينشر الرعب بينهم.

وكان مدير مستشفى جنين الحكومي قد أفاد بأنّ الاحتلال الإسرائيلي أعاق عمل الكوادر الطبية خلال اقتحام مدينة جنين ومخيمها.

وأوضح أن جيش الاحتلال حاصر محيط المستشفى، ما منع وصول سيارات الإسعاف وأعاق عمل الطواقم، مشيراً إلى أن حالة من الرعب سادت بين المرضى خلال العملية العسكرية.

وتشهد الضفة الغربية المحتلة، توتراً متصاعداً ومواجهات ميدانية بشكل يومي، منذ بدء الاحتلال الإسرائيلي حرباً على قطاع غزّة بعد إطلاق فصائل المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى"، في السابع من شهر تشرين الأوّل الجاري.

30.10.2023 | 16:40
أنت تقتلنا.. كتائب القسام تبث تسجيلا لرهينات إسرائيليات وجهن رسالة لنتنياهو

بثت كتائب القسام تسجيلا لرهينات إسرائيليات في غزة وجهن رسالة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وقالت الرهينات:

  • نعلم أنه كان هناك مطلب لوقف إطلاق النار، كنت مفترضًا أن تطلقنا جميعا، كنت ملزما بإطلاق سراحنا جميعا، وبدلاً من ذلك نحن نسافر في العجز السياسي الأمني والعسكري الدبلوماسي الخاص بك
  • بسبب هذا الإهمال الذي فعلته بالنسبة لما حدث في أكتوبر لأنه لم يكن هناك جيش، لم يأت أحد ولم يسمع عنا ونحن مواطنون بريئون ندفع الضرائب لدولة إسرائيل
  • أنت تقتلنا، أنت ستقتل، هل تريد أن تقتلنا جميعًا؟ أنت تريد أن تقتلنا جميعًا، أنت تريد قتلنا جميعًا
  • حررنا الآن، حرر الأسرى الفلسطينيين… اسمح لنا بالعودة إلى عائلاتنا الآن

 

30.10.2023 | 16:26
قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف جنوب لبنان

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، إنه قصف بالمدفعية الثقيلة، مناطق في جنوبي لبنان "أُطلقت منها قذائف هاون باتجاه إسرائيل".

وبحسب قناة "الجزيرة" فإنّ القصف المدفعي الإسرائيلي استهدف محيط بلدة بليدا في جنوب لبنان.

30.10.2023 | 16:22
السعودية تدعو إلى وقف إطلاق نار فوري في غزة

أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الإثنين، بأنّ وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الأيرلندي مايكل مارتن، تطورات الأوضاع الخطيرة في قطاع غزة ومحيطه.

وأضافت "واس" أنّ الوزير السعودي أكّد على أهمية التوصّل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزّة، وحقن الدماء وحماية المدنيين العزل.

30.10.2023 | 16:19
⁠الدفاع المدني في غزة: ما يحدث في تل الهوى إبادة جماعية ومحرقة

قال الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل، إنّ ما يحدث الآن في تل الهوى إبادة جماعية ومحرقة.

وأضاف "بصل" لـ قناة "الجزيرة" أنّ "مئات القنابل تسقط على تل الهوى في قطاع غزة، والاحتلال الإسرائيلي أباد الشوارع الفرعيّة في المنطقة".

وتابع: "جرى استهداف كل من محيط مستشفى القدس وشارع 8 وشارع 10، نواجه صعوبة كبيرة في عملنا، وليس لدينا القدرة على الوصول".

30.10.2023 | 16:17
ميقاتي: نعمل على تجنيب لبنان دخول الحرب مع إسرائيل

أكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، اليوم الإثنين، أنّه يعمل على "تجنيب لبنان دخول الحرب".

وقال في مقابلة مع وكالة "فرانس برس": "أقوم بواجبي فيما يتعلق بتجنيب لبنان دخول الحرب"، معدّاً أن "البلان اليوم في عين العاصفة".

وأضاف أنه لمس باتصالاته مع "حزب الله" نية بعدم التصعيد، موضحاً: "أرى أن حزب الله يدير بعقلانية وحكمة هذه الموضوعات، وشروط اللعبة لا تزال محدودة".

وشدّد على أن الشعب اللبناني لا يريد دخول أي حرب، ويريد الاستقرار "خاصة بعد أن وصل إلى مستويات من الفقر والعوز"، مردفاً: "نعمل للسلم.. ونحن حكومة قيمون على الأوضاع العامة، وعلى أي تداعيات يمكن أن ننجر إليها عقب أي توتر إضافي".

30.10.2023 | 16:16
"سرايا القدس" توقع قوة للاحتلال في كمين بغزة

أفادت "سرايا القدس" (الجناح العسكرية لـ حركة الجهاد الإسلامي)، بأنّ مقاتليه أوقعوا "قوة مدرعة للعدو الإسرائيلي في كمين محكم شرقي حي الزيتون بقطاع غزّة، أسفر عن إصابات في صفوفها".
 

30.10.2023 | 15:48
الأزهر يدعو الدول العربية والإسلامية لنصرة غزة

دعا الأزهر الشريف في مصر، حكومات الدول العربية والإسلامية إلى المسارعة لمد يد العون للفلسطينيين في مواجهة الحرب التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي عليهم.

وقال الأزهر الشريف -في بيان- إنّه يهيب بالحكومات العربية والإسلامية أن تسخّر إمكاناتها وثرواتها ومصادر قوتها لنصرة قطاع غزة المُحاصر.

30.10.2023 | 15:43
صواريخ "القسام" تستهدف مبنى ومصنعاً في عسقلان

أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي بإصابة مبنى ومصنع في مدينة عسقلان، إثر صواريخ أُطلقت من قطاع غزّة.

يأتي ذلك بعد إعلان "كتائب القسام" أنّها استهدفت برشقة صاروخية، مدينة أسدود المحتلة والقريبة من عسقلان، ردّاً على استهداف المدنيين.

30.10.2023 | 15:05
فاينانشال تايمز: حجم التوغل الإسرائيلي بغزة لا يطيح بحماس ويراعي عدم توسع الصراع

ردّت إسرائيل على هجوم حماس المدمّر، في 7 تشرين الأول الجاري، بأكبر تعبئة في تاريخ البلاد، لكن عندما دخلت دباباتها وقواتها غزة أخيراً، نهاية هذا الأسبوع، لم يكن ذلك الغزو واسع النطاق الذي توقعه البعض.

وقال مسؤولون حاليون وسابقون لصحيفة "فاينانشال تايمز"، إنّ النطاق المحدود على ما يبدو للتوغل الإسرائيلي الأولي -الذي وصفه بنيامين نتنياهو بأنه "المرحلة الثانية" من حرب إسرائيل مع حماس- يعكس مزيجاً معقداً من العوامل.

وأضافوا أنّ "إسرائيل أرادت، قبل كل شيء، تعظيم تفوقها في قوة النيران على حركة حماس، وتقليل خسائرها إلى أدنى حد، بينما تحاول تجنب جر خصوم آخرين إلى الحرب".

على المستوى التكتيكي، فإن البصمة الأصغر من المتوقّع تعني أنه يمكن بسهولة تزويد القوات البرية بدعم جوي قريب، وهو غطاء حاسم لدخول أجزاء من شمالي غزة حيث أمضت حركة حماس سنوات في إعداد الدفاعات.

وقال أمير أفيفي، النائب السابق لقائد فرقة غزة بالجيش الإسرائيلي: "نحن لا نجازف"، مردفاً: "عندما يقوم جنودنا بالمناورة فإننا نقوم بذلك باستخدام مدفعية ضخمة، حيث تحلق 50 طائرة في السماء لتدمير أي شيء يتحرك".

ويقول مسؤولون إن "القتال في غزة سيكون مكثفاً، فقد تدربت حماس على القتال في المناطق الحضرية وأقامت شبكة ضخمة من الأنفاق، أطلق عليها اسم (مترو غزة)، والتي تساعد على نقل المقاتلين والأسلحة دون أن يتم اكتشافها، كما تمتلك ترسانة من الأسلحة المضادة للدبابات والعبوات الناسفة".

وفي تجربة للمعارك المقبلة، اشتبك الجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، مع مقاتلي حركة حماس الذين خرجوا من نفق قرب معبر إيريز الحدودي.

 

A map and diagram of Gaza

"الشيء الوحيد الأسوأ من القتال في المناطق الحضرية هو القتال تحت أنقاض المناطق الحضرية"، مضيفاً إيال هولاتا - الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي-: "هناك الكثير من الأماكن التي يمكنهم فيها الاختباء ونصب الكمائن".

وأضاف: "عندما يصبح الجيش الإسرائيلي جامداً، فإنه يصبح أكثر عرضة للخطر. ولهذا السبب تراهم في حركة بطيئة ولكن مستمرة، [يكونون] حذرين للغاية في تأمين الأماكن التي يتواجدون فيها بالفعل".

التزم الجيش الإسرائيلي الصمت بشأن عمليات النشر الدقيقة لواحدة من أهم عملياته منذ عقود، لكن المسؤولين يقولون إن الحشد التدريجي للقوات يهدف إلى تقليل احتمال انضمام حزب الله، الجماعة المسلحة اللبنانية القوية المدعومة من إيران والتي خاضت حرباً استمرت شهراً مع إسرائيل في عام 2006، إلى الصراع.

إن الالتزام بعدد أقل من القوات في غزة يعني أيضاً أنه يمكن نشر القوة البشرية بسهولة أكبر في الشمال إذا دخل حزب الله -الذي انخرط مقاتلوه في مناوشات متصاعدة عبر الحدود مع القوات الإسرائيلية- في الحرب، وفقاً للشخص المطلع على خطط المعركة الإسرائيلية.

وقال دبلوماسي غربي: "أعتقد أن الرسائل الموجهة إلى الإسرائيليين [بشأن الهجوم البري] متعمدة للغاية، لقد كانوا قلقين من أن حزب الله وإيران قد يعتبران الغزو البري بمثابة حافز لنوع من التصعيد، ولهذا السبب لم يطلقوا عليه اسم الغزو البري".

"طموح إسرائيل أقل من الإطاحة بحماس"

يعتقد مراقبون آخرون أن حجم التوغل الأولي هو علامة على أن إسرائيل تهدف إلى شيء أقل طموحاً من الإطاحة بحماس، ويبدو أن أهدافهم لا تصل إلى القضاء التام على حماس في غزة.

وقال الدبلوماسي الغربي: “يبدو أنهم في مجال الرغبة في تدمير البنية التحتية العسكرية وقتل القيادة”. "لكن الإجابة الصادقة هي أنهم لم يوضحوا بعد الهدف النهائي، ربما لأنهم لم يتوصلوا إليه بعد".

عاموس هاريل -مراسل عسكري ومؤلف كتاب عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني- قال إنّ القوات الإسرائيلية تحركت مسافة تتراوح بين ثلاثة وأربعة كيلومترات داخل غزة، لكنها لم تشارك بعد في قتال في المناطق الحضرية"، مردفاً: "يبدو أن المنطق هو ممارسة الضغط وإجبار مقاتلي حماس على الخروج [من أنفاقهم] ثم ضربهم".

وقال الشخص المطلع على خطط المعركة الإسرائيلية إنه حتى صباح الأحد، لم تكن المقاومة التي واجهتها إسرائيل "كبيرة"، ولم يكن من الواضح لماذا لم تطلق حركة حماس المزيد من الصواريخ المضادة للدبابات على المركبات المدرعة التابعة للجيش الإسرائيلي عند دخولها غزة.

لكن آخرين حذّروا من المبالغة في تفسير رد فعل حماس في هذه المرحلة المبكرة، خاصة وأن المخابرات الإسرائيلية أخطأت في تقدير قدرات الحركة ونواياها في وقت سابق من هذا الشهر.

30.10.2023 | 14:58
"القسام" تعلن دحر الدبابات من شارع صلاح الدين وتستهدف آليات شرق حي الزيتون

قالت "كتائب القسام" إنها استهدفت ناقلة جند وآليتين عسكريتين توغّلت شرق حي الزيتون في مدينة غزة بـ3 قذائف من نوع "الياسين 105".

وقال القيادي في حركة حماس عزت الرشق إن "مقاومة قوية" أجبرت دبابات الاحتلال على الانسحاب من شارع صلاح الدين بعد تمركزها مدة "15 دقيقة فقط"، استهدفت خلالها سيارات مدنية.

وأشار الرشق على "تليغرام" إلى أن "المقاومة خاضت اشتباكات عنيفة مع الدبابات التي توغلت وصولاً لشارع صلاح الدين، وأصابت دبابة على الأقل إصابة مباشرة"، قبل انسحاب جميع الدبابات.

 

30.10.2023 | 14:45
ماذا يعني توغل جيش الاحتلال حتى شارع صلاح الدين الحيوي بغزة؟

أثار توغل آليات عسكرية إسرائيلية إلى عمق 3 كيلومترات داخل الحدود الشرقية لقطاع غزة وصولاً إلى شارع صلاح الدين على تخوم مدينة غزة، ضجة إعلامية وتساؤلات حول كيفية وصول هذه القوات إلى منطقة متقدمة بالقطاع.

واستمر التوغل الإسرائيلي في منطقة شارع صلاح الدين الذي يربط شمالي القطاع بجنوبه لفترة قصيرة لا تتعدى الساعة الواحدة فقط، قبل أن تتراجع الآليات العسكرية لداخل الأراضي الزراعية شرقاً.

توغل وتراجع

أعلنت الحكومة في قطاع غزة، انسحاب آليات عسكرية إسرائيلية "بعد وقت قصير من توغلها بشكل محدود" في شارع صلاح الدين جنوب شرق مدينة غزة.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، إنّه "جرى توغل بضع دبابات وجرّافة لجيش الاحتلال (الإسرائيلي) على شارع صلاح الدين انطلاقاً من المنطقة الزراعية المفتوحة بمنطقة جحر الديك".

وأضاف: "لا يوجد أي تقدم برّي داخل الأحياء السكنية في قطاع غزة بشكل قاطع، وما جرى على شارع صلاح الدين هو توغل بضع دبابات لجيش الاحتلال وجرّافة انطلاقاً من المنطقة الزراعية المفتوحة بمنطقة بلدة جحر الديك".

من جانبه قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنّ قواته "تتقدم تدريجيا في قطاع غزة"، مع دفع المزيد من القوات إلى القطاع، مضيفاً متحدث الجيش دانيال هاغاري في مؤتمر اليوم: "نقوم بعملية برية موسعة داخل القطاع، والقوات البرية والدبابات وقوات المشاة والمدرعات تتجه نحو "الإرهابيين".

ماذا حدث؟

بدأت تطورات الأحداث تدريجيا منذ أيام حيث واصلت المدفعية الإسرائيلية والطائرات الحربية قصف منطقة التوغل بكثافة ضمن سياسة "الأرض المحروقة".

وزادت كثافة الغارات المدفعية والجوية بشكل غير مسبوق، الليلة الماضية، بمحاولة إسرائيلية لتدمير أي دفاعات لفصائل المقاومة الفلسطينية في تلك المنطقة، وذلك قبل التوغّل برياً إليها.

والمنطقة التي نتحدث عنها تقع ضمن بلدة "جحر الديك" وهي أراض زراعية وتخلو من أي منازل أو مبان وتعد بمفهوم الفصائل الفلسطينية منطقة "رخوة".

وحصلت المنطقة على هذه التسمية نظراً لكونها أراض زراعية مفتوحة علاوة على أنها تعد أقرب نقطة بين شارع صلاح الدين والحدود الشرقية للقطاع، وبالتالي فإن حركة فصائل المقاومة فيها تكون مكشوفة ومحدودة.

وبالعودة إلى تسلسل الأحداث، فإنه بعد سلسلة أحزمة نارية نفذتها المقاتلات الجوية والمدفعية الإسرائيلية خلال الليلة الماضية بدأت عدة دبابات وجرافة مدرعة بالتقدم من الحدود الشرقية لبلدة "جحر الديك" داخل الأراضي الزراعية حتى وصلت خلال وقت قصير إلى شارع صلاح الدين.

3 عوامل

ساعد الآليات العسكرية الإسرائيلية على التقدم السريع ثلاثة عوامل: الأول هو أن المنطقة زراعية مفتوحة كلياً وأي حركة للفصائل الفلسطينية تكون مكشوفة، والثاني أن المسافة بين الحدود شارع صلاح الدين قصيرة لا تتعدى الـ3 كيلو مترات.

أما العامل الثالث فيرتبط بحرق الطائرات الحربية والمدفعية لأراضي المنطقة بصواريخ وقنابل ثقيلة ومضادة للتحصينات والأنفاق تحت الأرض على مدار الأيام الماضية.

بعد وصولها تمركزت الدبابات الإسرائيلية في شارع صلاح الدين عند نقطة متاخمة لحدود مدينة غزة، لكنها لم تمكث هناك إلا نحو ساعة واحدة فقط قبل أن تتراجع، بحسب شهود عيان والمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

وذكر الشهود أن الآليات الإسرائيلية ما تزال داخل أراضي القطاع، لكنها في نقطة أقرب من الحدود الشرقية وبعيدة عن مركز مدينة غزة.

بالتزامن مع التراجع الإسرائيلي، أعلنت "القسام" أنّها استهدفت بقذائف "الياسين 105"، ثلاث آليات عسكرية إسرائيلية بينها ناقلة جند، كانت قد "توغّلت" في حي الزيتون شرقي مدينة غزة.

ما هو شارع صلاح الدين؟

شارع صلاح الدين أحد طريقين يربطان جميع مدن قطاع غزة، فهو يمتد من معبر رفح على الحدود مع مصر وصولاً إلى معبر بيت حانون (إيرز) أقصى الشمال الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل.

أمّا الطريق الثاني الذي يربط مدن القطاع فهو شارع "الرشيد"، وهو يمتد على طول الشريط الساحلي لغزة.

ورفض المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي خلال مؤتمره الصحفي، صباح اليوم، التعليق على تقارير فلسطينية بشأن وجود دبابات إسرائيلية على مشارف مدينة غزة، قائلاً: "نواصل العمل ولن نكشف أماكن تواجد قواتنا".

وأضاف: "في اليوم الأخير قمنا بتوسيع عمليات القوات في غزة، ودخلت إلى القطاع قوات إضافية من المشاة والمدرعات والهندسة والمدفعية".

كل هذه المعطيات تشير إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لم تصل فعلياً إلى أي من المناطق السكنية في قطاع غزة، وإنما توغّلت داخل أراض زراعية مكشوفة فقط.

30.10.2023 | 14:30
ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 8306

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الاثنين، ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيلي على القطاع، منذ 7 تشرين الأول الجاري، إلى 8306 قتيلاً، بينهم 3457 طفلاً.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة إنّ "حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بلغت 8306 قتلى بينهم 3457 طفلاً و2136 سيدة، وإصابة أكثر من 21048 مواطناً بجراح مختلفة، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأوّل الجاري"، مضيفاً أنّ "الاحتلال نفّذ 908 مجازر في غزة".

وتابع: "الاحتلال أخرج 25 مستشفى عن الخدمة في القطاع واستهدف 25 سيارة إسعاف، كما عمد إلى شل حركة سيارات الإسعاف حتى لا تتمكن من القيام بواجبها في إنقاذ المرضى والجرحى"، محذّراً من انتشار أوبئة مثل الجدري المائي بين النازحين نتيجة شح المياه في مراكز الإيواء.

ومنذ بدء الحرب، تقطع إسرائيل عن سكّان غزة إمدادات الماء والغذاء والأدوية والوقود، وهو ما اعتبرته منظمات دولية - بينها منظمة العفو - ممارسة "قد ترقى إلى مستوى جريمة حرب".