icon
التغطية الحية

العراق يدعو الغرب إلى تسلم 10 آلاف عنصر من داعش محتجزين بالحسكة

2022.02.22 | 17:49 دمشق

16428365391343230646.jpg
سجناء من تنظيم الدولة في الحسكة (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا العراق، الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي ودولاً غربية أخرى إلى ضرورة تسلّم أكثر من 10 آلاف عنصر من داعش من رعاياها المحتجزين في سجن الحسكة، مؤكداً أن وجودهم يشكل تهديداً للأمن القومي العراقي.

جاء ذلك في كلمة لمستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، خلال مشاركته في "المؤتمر الوطني الأول للحد من التطرف والإرهاب" الذي أُقيم في مدينة كربلاء جنوبي البلاد.

وقال الأعرجي خلال الكلمة إن "الحكومة عملت على تجفيف منابع الإرهاب، من خلال المؤسسات الاستخبارية والأمنية ومتابعة قيادات داعش الإرهابي واستهدافهم وقتلهم أينما كانوا".

وأضاف أن "الحكومة اتخذت قرارا جريئا باستقبال 450 أسرة عراقية من مخيم الهول، الذي يضم 30 ألف عراقي، بينهم نحو 20 ألفا دون سن البلوغ، وهو مخيم تتفشى فيه الأمية والجهل والفكر التكفيري، في جو من الرعب والخوف".

وتابع الأعرجي "نطالب سفراء دول الاتحاد الأوروبي ومن هم خارج الاتحاد الأوروبي (من دول الغرب) بأن يقوموا بعملهم الأخلاقي والقانوني، ويتسلموا رعاياهم الموجودين لدى قوات سوريا الديمقراطية في سجن الحسكة، وهم أكثر من 10 آلاف إرهابي، ويجب أن ينقلوا إلى بلدانهم، ليحاكموا هناك، وبقاؤهم يشكل خطرا وتهديدا للأمن القومي العراقي".

وفي 20 من كانون الثاني الماضي، نفذت خلايا "تنظيم الدولة" هجوماً واسعاً على سجن الصناعة بمدينة الحسكة، بدأ باستهداف أسوار السجن، الذي يحوي مئات من عناصر التنظيم، بسيارتين ملغّمتين، تبعته اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة استمرت عدة أيام قبل أن يتم استعادة السيطرة عليه.

وخلال الهجوم، فر الآلاف من عناصر التنظيم خارج السجن، في حين أعلنت "قسد" لاحقاً أنها قتلت واعتقلت الفارين، ونقلتهم إلى منشأة محصنة، إلا أن تقارير قالت إن بعض المقاتلين تمكنوا من الهروب.