العراق يبدأ باستعادة المئات من عائلات تنظيم الدولة من "الهول"

تاريخ النشر: 08.04.2021 | 10:08 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

بدأت السلطات العراقية التحضير لاستعادة نحو 500 عائلة من أسر مسلحي تنظيم الدولة من الجنسية العراقية، المحتجزة ضمن مخيم "الهول" شرقي سوريا، كخطوة أولى ستشمل نحو 3 آلاف عائلة عراقية تقطن المخيم حاليا.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصادر من داخل مخيم "الهول"، عزم الحكومة العراقية، البدء بنقل 500 عائلة محتجزة في المخيم إلى بلادهم خلال الأيام القادمة، مشيرا إلى أن موظفين داخل المخيم الواقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، بدؤوا بالفعل إجراءات التسجيل وتدوين أسماء العوائل الراغبة بالخروج من مخيم الهول لنقلها إلى بلدانها.

وتأتي الخطوة العراقية بعد الدعوات التي وجهها رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العالم خلال زيارته للمخيم قبل أيام، واستجابة لدعوات المنظمات الأممية الدولية بضرورة ترحيل القاطنين في مخيم الهول.

وتابعت المصادر أن "عدد العوائل العراقية المحتجزة في المخيم الراغبة بالخروج يصل عددها إلى 3000 عائلة حالياً، في حين سيتم بالمرحلة الأولى نقل 500 عائلة منهم 100 عائلة سيتم نقلهم خلال الأيام القادمة بعد وصول الموافقات الأمنية والإدارية من طرف الحكومة العراقية المركزية".

وبينت مصادر أممية تعمل في مجال الإغاثة لـ"سبوتنيك" أن "عدد العوائل العراقية المحتجزة في مخيم الهول يبلغ 8215 عائلة، حيث يبلغ عدد أفرادها 30872 فردا، في حين يبلغ عدد العوائل السورية المحتجزة 6113 عائلة (يبلغ عدد أفرادها 21930 فردا)،وعدد العوائل الأجنبية 2662 (عدد أفرادها 9066 فردا)، إضافة إلى ثماني عوائل (غير معروفة) ويبلغ عدد أفرادها 8 أفراد".

 

مقالات مقترحة
أوقاف النظام السوري تسمح بإقامة صلاة التراويح بالمساجد في رمضان
دول عربية وإسلامية وأوروبية تعلن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان
كورونا.. ارتفاع عدد الإصابات شمال شرقي سوريا