icon
التغطية الحية

العراق: "قسد" غير مؤهلة للسيطرة على سجون "داعش" في سوريا

2022.02.07 | 07:51 دمشق

f45b2b4e-e3d9-4b28-9de0-970c8c10566a.jpg
قوات سوريا الديمقراطية "قسد" (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مستشار الأمن القومي في العراق قاسم الأعرجي إن "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) غير مؤهلة للسيطرة على السجون التي تحتجز بداخلها عناصر من تنظيم داعش في مناطق شمال شرقي سوريا.

وأردف الأعرجي في تصريحات للتلفزيون العراقي، أمس الأحد "هناك إرهابيون تابعون لأكثر من 50 إلى 70 دولة موجودون في سجن الحسكة بسوريا، والعراق طالب دولهم بوجوب سحبهم ومحاكمتهم، لأنهم يشكلون خطراً على العراق، لكن تلك الدول لم تستجب خوفاً على أمنها".

ولفت إلى أن مخيم الهول، شمالي سوريا، يشكل تهديداً حقيقياً للعراق، مشيراً إلى أن بغداد استقبلت 450 عائلة من مخيم الهول وبدأت بتأهيلهم نفسياً تحت إشراف الأمم المتحدة.

وتابع: "هناك قيادات لداعش داخل سجون الحسكة والصناعة وغيرها وعددهم 10 آلاف من القيادات الداعشية المجرمة، لكن عوائلهم وبعض كبار السن موجودون في مخيم الهول وهناك نساء داعشيات موجودات في المخيم لا تقل إجراماً عن الإرهابيين"، وفق تعبيره.

وكانت خلايا "تنظيم الدولة" نفّذت هجوماً واسعاً، في 20 من كانون الثاني الجاري، على سجن الصناعة في غويران، بدأ باستهداف أسوار السجن، الذي يحوي مئات من عناصر التنظيم، بسيارتين ملغّمتين، تبعته اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وحينئذٍ، خرج عشرات السجناء من مهاجعهم وفرضوا سيطرتهم الكاملة على السجن داخلياً، كما انتشروا في عدة أحياء مع مجموعة من عناصر التنظيم كانت تنتظرهم في الخارج، واستمرت الاشتباكات عدة أيام قبل أن تتمكن "قسد" من إعادة السيطرة على السجن بدعم من التحالف الدولي.