icon
التغطية الحية

العراق: القبض على 6 عناصر من "داعش" في صلاح الدين

2023.05.18 | 16:08 دمشق

العراق: القبض على 6 عناصر من "داعش" في صلاح الدين
عناصر من الجيش العراقي (الأناضول)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكدت وكالة الاستخبارات العراقية، يوم الخميس، إلقاءها القبض على 6 متهمين مطلوبين في محافظة صلاح الدين بعد مشاركتهم بتفجير عبوات ناسفة في الأبنية السكنية ومهاجمة النقاط الأمنية.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن بيان لوكالة الاستخبارات، قوله إن "مفارز الوكالة ألقت القبض على 6 متهمين مطلوبين وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب في محافظة صلاح الدين".
وأضاف البيان أن "التحقيقات والتقارير الاستخبارية أشارت إلى أن  العناصر الملقى القبض عليها اشتركت بجرائم نصب عبوات ناسفة وتفجير الدور السكنية والهجوم على القواعد الأمنية وتقديم الدعم لعصابات داعش الإرهابي خلال سيطرتها على بعض المناطق في وقت سابق".
وأشار إلى أن "الدوائر التحقيقية أجرت إكمال الاعترافات وعرضها على القضاء العراقي".

انتشار "تنظيم الدولة" في العراق وسوريا

وفي آذار الماضي، قال مسؤول عسكري عراقي إن "داعش" لديه ما بين 400 و 500 مقاتل نشط في العراق.

وبحسب تقديرات نشرت في تقرير لمجلس الأمن الدولي في شباط الفائت، لدى التنظيم ما بين 5000 و 7000 عضو ومؤيد ينتشرون بين العراق وسوريا، "قرابة نصفهم من المقاتلين".

وعلى الرغم من تراجع احتياطاته المالية المقدرة حالياً بين 25 و 50 مليون دولار، وفق تقرير مجلس الأمن، فإن التنظيم "بدأ بغسل الأموال من خلال استثمارات في أعمال تجارية مشروعة مثل الفنادق والعقارات" في سوريا والعراق. ولجأ التنظيم أيضاً إلى "سرقة الماشية لجمع الأموال".

ومُني "تنظيم الدولة" -الذي سيطر عام 2014 على مناطق واسعة من سوريا والعراق- بهزيمة أولى في العراق عام 2017، ثم سوريا عام 2019، وخسر كامل مناطق سيطرته الأساسية. إلا أن عناصره المتوارين لا يزالون يشنون هجمات، وإن كانت محدودة، في البلدين خصوصاً ضد القوى الأمنية، كما يتبنى التنظيم هجمات في دول أخرى.