icon
التغطية الحية

خلال أسبوع.. 12 عملية لـ"داعش" في سوريا والعراق وأفريقيا وآسيا

2023.05.13 | 14:34 دمشق

داعش
تنظيم الدولة (داعش) يكشف عن حصيلة عملياته مطلع أيار 2023
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف تنظيم الدولة (داعش)، أمس الجمعة، عن تنفيذه 12 عملية في سوريا والعراق ومناطق متفرّقة من دول أفريقيا وآسيا، خلال الأسبوع الفائت، أسفرت عن قتلى وجرحى.

وفي بيان نشرته صحيفة "النبأ" الإلكترونية المقرّبة من تنظيم الدولة، تبنّى الأخير عملية واحدة نفّذها في مناطق سيطرة النظام السوري بالعاصمة دمشق، أسفرت عن مقتل ضابط شرطة وإصابة أربعة عناصر آخرين.

وأشار البيان إلى أنّ عناصر تنظيم الدولة نفّذوا عملية ضد الجيش العراقي، استهدفت أحد عناصر الجيش في قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد.

عمليات في مناطق متفرّقة من آسيا وأفريقيا

وبحسب البيان، نفّذ تنظيم الدولة عملية واحدة في المنطقة التي يُسمّيها "ولاية خراسان" قرب إيران، أسفرت عن مقتل شخص.
وفي المنطقة التي يُطلق عليها "ولاية غرب أفريقيا"، نفّذ تنظيم الدولة ست عمليات ضد قوات الجيش في مدن وبلدات بدول الكاميرون ونيجيريا والكونغو، أسفرت عن مقتل وإصابة 11 شخصا.

 

كذلك نفّذ عملية واحدة في "ولاية وسط أفريقيا"، أسفرت عن مقتل وجرح ثلاثة أشخاص، كما تبنّى تنظيم الدولة (داعش) عملية واحدة في المنطقة التي يُسمّيها "ولاية الساحل" بأفريقيا، وأسفرت عن مقتل وإصابة سبعة أشخاص.

وسبق أن أعلن تنظيم الدولة، أواخر العام 2022، عن حصيلة عملياته العسكرية التي نفّذتها خلاياه في سوريا، خلال 68 يوماً (بين 30 حزيران و5 تشرين الأول).

يشار إلى أنّ تنظيم الدولة بدأ يزيد من عملياته في سوريا والعراق، في الآونة الأخيرة، رغم استمرار العمليات التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، لـ تقليص نشاطه.

ومنذ أواخر العام 2020، شهدت عمليات تنظيم الدولة (داعش) ضد قوات النظام و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في شمال شرقي سوريا، تحوّلاً واضحاً وذلك بعد انتقالهِ من عملية الكمائن وتفجير العبوات والملغّمات إلى عمليات الهجوم المباشرة وقطع الطرق ونصب الحواجز.

اقرأ أيضاً.. "داعش" يعلن حصيلة هجماته خلال عام 2020 | إنفوغراف