icon
التغطية الحية

العثور على جثة لاجئ سوري قضى غرقاً قبالة سواحل كريت اليونانية

2021.11.23 | 16:58 دمشق

fev3pnpveaaqij9.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن خفر السواحل اليونانية أنه عثر على جثة لاجئ سوري قضى غرقاً قبالة سواحل جزيرة كريت اليونانية.

ونقلت وكالة أسوشيتيد برس عن متحدث باسم خفر السواحل اليوناني أن 70 ناجياً نُقلوا إلى اليابسة بعد إنقاذهم قبالة سواحل جزيرة كريت ظهر الأحد، موضحاً أن "جميع المهاجرين على متن القارب هم مواطنون سوريون".

وقالت "هيئة الإنقاذ الموحد" في بيان عبر صفحتها في فيس بوك أمس الإثنين إن نداءً وصلهم يوم السبت من قارب متوقف بسبب عطل في المحرك بالقرب من جزيرة كريت". مشيرةً إلى أن القارب كان منطلقاً من تركيا باتجاه إيطاليا، ويحمل 69 شخصاً بينهم 5 نساء و 3 أطفال.

وأضافت "على الفور أجرينا اتصالاً بخفر السواحل اليوناني لكن لا إجابة، واستمر الحال لمدة أكثر من 10 ساعات لكن لا إجابة من قبل الخفر الذي كان يراقب القارب عن بعد مراقبة سرية، ولم نجد تفسيراً حول سبب المراقبة.

ونقلت عن بعض الشهادات أن سفينة تجارية إسرائيلية اقتربت من المركب وضربته مرتين، ما أسفر عن سقوط 5 شباب إلى البحر، توفي منهم شخص واحد، ليأتي بعدها خفر السواحل اليوناني وينقذهم.

وبحسب "هيئة الإنقاذ الموحد" فإن الشاب الذي توفي غرقاً يدعى زياد الطيباوي (30 عاماً) وينحدر من مدينة درعا جنوبي سوريا.

ووفق بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن أكثر من 2500 شخص عبروا بحر إيجة هذا العام آتين من تركيا، مقابل 9700 شخص في 2020 وهو العام الذي سجّلت فيه المفوضية أكثر من مئة وفاة أو مفقود.

ويحاول طالبو اللجوء الوصول إلى إيطاليا من ساحل بحر إيجة التركي أو من دول أخرى في شرق البحر المتوسط على الطريق الخطير جنوب جزيرة كريت.  وبسبب الرحلة الطويلة، غالباً ما تعاني القوارب التي عادة ما تكون قديمة جداً وتستخدمها عصابات التهريب، من أعطال في المحرك أو من حوادث أخرى.