icon
التغطية الحية

الظلام يخيم على مؤتمر توقيع اتفاق نقل الطاقة عبر سوريا في بيروت | فيديو

2022.01.26 | 18:00 دمشق

khrba_lbnan.png
مقر وزارة الطاقة في لبنان (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انقطع التيار الكهربائي عن مقرّ وزارة الطاقة اللبنانية، اليوم الأربعاء، قبيل مراسم توقيع اتفاقية نقل الطاقة بين الأردن ولبنان عبر سوريا.

ونشرت حسابات على تويتر تسجيلات مصورة لقاعة تجمع فيها صحفيون بانتظار توقيع الاتفاقية، إلا أن انقطاع الكهرباء أدى إلى تأخير المراسم، التي جرت بحضور وزير الطاقة اللبناني وليد فياض ووزير الكهرباء في حكومة النظام السوري غسان الزامل ووزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة.

وحول الاتفاقية الموقعة، ذكر وزير الطاقة اللبناني وليد فياض أنها ستؤمن 250 ميغاواط من الكهرباء للبنان، في حين أوضح وزير الكهرباء الأردني صالح الخرابشة أن البنك الدولي سيمول إمداد لبنان بالكهرباء عبر سوريا.

من جهته، قال سفير النظام السوري في لبنان علي عبد الكريم لصحيفة الوطن الموالية إن "الاتفاقية قد لا تقدم الكثير من الطاقة الكهربائية للسوريين لكنها بداية تعاون جيد بين الدول الثلاثة وتؤثر إيجابا على الشبكة السورية".

يشار إلى أن وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر والنظام السوري، كانوا قد اتفقوا، في أيلول الماضي، على إمداد لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعي عبر سوريا، لحل أزمة حادة في موارد الطاقة، تصاعدت في الأشهر الأخيرة إثر الانهيار المالي في لبنان.