icon
التغطية الحية

الصين.. استبعاد زعماء وإخراج الرئيس السابق أمام الكاميرات في مؤتمر الحزب الشيوعي

2022.10.22 | 17:36 دمشق

لحظة إخراج الرئيس الصيني السابق من مؤتمر الحزب الشيوعي في بكين (رويترز)
لحظة إخراج الرئيس الصيني السابق من مؤتمر الحزب الشيوعي في بكين (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

استبعد الحزب الشيوعي الصيني زعماء كباراً بينهم رئيس الوزراء من قيادته، في حين جرى إبعاد الرئيس الصيني السابق هو جينتاو من القاعة أمام عدسات الكاميرات، وذلك في ختام المؤتمر الـ 20 للحزب.

وانتخب الحزب لجنة مركزية جديدة اليوم السبت، لا تضم كلاً من رئيس الوزراء لي كه تشيانغ (والذي سيتنحى عن منصبه في آذار القادم)، وعضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي وانغ يانغ (والذي يرأس المؤتمر السياسي الاستشاري للحزب)، في حين تجاوز عضوان آخران في اللجنة الدائمة سن التقاعد، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

ورجح محللون أن تكون اللجنة الجديدة مليئة بالموالين للرئيس الصيني شي جين بينغ، وأنه سيجلب 4 وجوه جديدة إلى اللجنة الدائمة التي سيتم إعلانها غداً الأحد، وسط توقعات بإعادة تعيين عضوين حاليين يتمتعان بعلاقات وثيقة مع الرئيس، هما وانغ هو نينغ، وتشاو لي جي.

إبعاد الرئيس السابق خارج القاعة

ويبلغ كل من العضوين الذين جرى إقصاؤهما 67 من العمر، وهو ما يعني أنهما مؤهلان بموجب معايير السن في الصين للعمل 5 سنوات أخرى في اللجنة الدائمة.

وتداولت وسائل الإعلام مشاهد مربكة لإبعاد الرئيس الصيني السابق هو جينتاو، والذي كان يجلس إلى جوار الرئيس الصيني الحالي، خارج القاعة بعد وصول وسائل الإعلام الأجنبية بقليل، ما أثار تكهنات حول حالته الصحية إذ يبلغ من العمر 79 عاماً، في حين لم تعلق السلطات الرسمية على هذه المشاهد حتى الآن.

وتأتي هذه الأحداث وسط توقعات قوية بفوز الرئيس الصيني شي جين بينغ البالغ من العمر 69 عاماً، بولاية ثالثة مدتها 5 سنوات، ما سيعزز مكانته كأقوى رئيس للصين، منذ زمن الزعيم المؤسس لجمهورية الصين الشعبية ماو تسي تونغ.

الزعيم "الجوهري" للحزب

وعدّل الحزب ميثاقه اليوم السبت، بطريقة تهدف إلى ترسيخ المكانة الجوهرية للرئيس شي جين بينغ والدور الإرشادي لفكره السياسي داخل الحزب.

وأبرز ما نصت عليه التعديلات الجديدة، أن شي جين بينغ هو الزعيم "الجوهري" للحزب، فضلاً عن ترسيخ أفكاره كمبادئ توجيهية للتنمية المستقبلية للصين، وتمت الموافقة على هذه التعديلات برفع الأيدي في قاعة الشعب الكبرى، حيث جرت وقائع مؤتمر الحزب، والذي يُعقد مرة كل 5 سنوات في بكين.