انطلاق مشروع نووي جديد بين روسيا والصين

تاريخ النشر: 18.05.2021 | 15:23 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت الصين وروسيا، اليوم الثلاثاء، انطلاق بناء المشروع النووي الجديد المشترك بين البلدين، والمقرّر تدشينه يوم غدٍ الأربعاء.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إنّ الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيشاركان، يوم غدٍ الأربعاء، في مراسم انطلاق المشروع النووي الجديد.

وأوضحت الخارجية الصينية في بيان - نقلته وكالة "نوفوستي" الروسيّة - أنّ الرئيسين سيشرفان غداً - عبر جسر تلفزيوني - على إطلاق مشروع الطاقة النووية الروسي - الصيني.

وأضافت الوكالة أنّ روسيا والصين "تتمتعان بتجربة التعاون الوثيق والطويل الأمد في الصناعة النووية".

وسبق أن شاركت روسيا في بناء 4 وحدات طاقة مِن محطة "تيانوان" للطاقة النووية، ومفاعل نووي سريع تجريبي "CEFR" في الصين، كما أنّه مِن المتوقّع بناء وحدتين نوويتين في "تيانوان" أيضاً، إضافةً إلى وحدتين آخريين في محطة "سويدابو" الصينيّة.

يشار إلى أنّ محطة "تيانوان" الكهروذرية للطاقة النووية، أكبر مجال يُمثّل التعاون الاقتصادي بين روسيا والصين، وقد جرى في عام 2007، بناء وحدتي الطاقة الأولى والثانية، وتبلغ قدرة كل منهما 1000 ميغاواط.

وكانت روسيا والصين قد وقعتا، منتصف العام 2018، أربع اتفاقيات إطارية في المجال النووي مِن أجل توريد معدات وخدمات لبناء مفاعل نيوتروني سريع على أراضي الصين، وإنشاء المفاعلات السابع والثامن في محطة الطاقة النووية "تيانوان"، كما يجري التخطيط لتشغيل المفاعل (رقم 7) عام 2026، والمفاعل (رقم 8) في عام 2027.