في أول اتصال..رئيس الصين لـ بايدن: صدامنا كارثة على العالم بأسره

تاريخ النشر: 11.02.2021 | 09:07 دمشق

إسطنبول - وكالات

أجرى الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن محادثة هاتفية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، فجر اليوم الخميس، وهو أول اتصال بين الطرفين منذ تنصيب "بايدن" رئيساً للولايات المتحدة الأميركية خلفاً لـ دونالد ترامب.

وأفاد المكتب الصحفي للبيت الأبيض على موقعه الرسمي بأن "بايدن" أكّد خلال المحادثة الأولوية في حماية أمن وازدهار وصحة وحياة الشعب الأميركي، إضافة إلى  الحفاظ على منطقة المحيطين الهندي والهادئ "حرّة ومنفتحة".

وشدّد "بايدن" على قلقه بشأن قرارات الصين الاقتصادية فيما يتعلّق بالوضع في هونغ كونغ (منطقة إدارية خاصّة تابعة للصين) وشينجيانغ/ تركستان الشرقية (تعيش فيها أقلية الإيغور المسلمة)، والإجراءات المعقّدة المتزايدة في المنطقة، بما في ذلك ما يتعلّق بـ تايوان المجاورة للصين.

وتبادل الطرفان أيضاً وجهات النظر حول مكافحة جائحة كورونا "كوفيد – 19"، فضلا عن التحديات المشتركة لـ أمن الصحة العالمي وتغيّر المناخ ومنع انتشار الأسلحة.

اقرأ أيضاً.. واشنطن تطالب بتحقيق دولي "واضح ومعمق" حول منشأ كورونا

 

تعليق الرئيس الصيني

مِن جانبه بلّغ رئيس الصين "جين بينغ" نظيره الأميركي "بايدن" أنّ المواجهة والصِدام بين البلدين سيؤدّي إلى كارثة على العالم بأسره، مضيفاً "أن التعاون الصيني الأميركي مفيد مِن نواح كثيرة لكل مِن الولايات المتحدة والصين والعالم بأسره".

وأكّد الرئيس الصيني أنه "رغم اختلاف وجهات النظر حول بعض القضايا، فإنه يجب حل الخلافات على أساس الاحترام المتبادل"، داعياً إلى استئناف آليات الحوار بين بكين وواشنطن، وتحديد سياسات كل طرف تجاه الآخر بشكل صحيح مِن أجل تجنب الحسابات والأحكام الخاطئة".

اقرأ أيضاً.. خارجية النظام: سوريا تقف إلى جانب الصين ضد تدخل أميركا بشؤونها

وكان "بايدن" قد أشار، مطلع شباط الجاري، إلى ما وصفها بالمنافسة الشديدة بين بلاده والصين، لكنه أضاف أن البلدين يجب ألّا يصلا إلى المواجهة، وذلك بعد دعوة الصين للولايات المتحدة إلى تصحيح الأخطاء والعمل معاً لـ تطوير العلاقات.

قبل ذلك، أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن محادثات هاتفية مع نظيره "جيه تشي" قال خلالها إنّ "السلطات الأميركية تنوي مساءلة الصين"، مضيفاً "سنواصل الدفاع عن حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية، بما في ذلك في شينجيانغ والتبت وهونغ كونغ".

اقرأ أيضاً.. ما موقف جو بايدن من القضايا الكبرى؟

اقرأ أيضاً.. صحيفة أميركية: بايدن يريد تجنب مستنقع الشرق الأوسط