الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح سينوفارم الصيني في الطوارئ

تاريخ النشر: 07.05.2021 | 21:09 دمشق

آخر تحديث: 07.05.2021 | 21:10 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، موافقتها على استخدام لقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا في حالات الطوارئ.

ونقلت رويترز عن المنظمة قولها إنها المرة الأولى التي تمنح فيها الموافقة على الاستخدام الطارئ لأي لقاح صيني ضد أي مرض معدٍ.

ويعتبر "سينوفارم" أحد اللقاحين الصينيين الرئيسيين اللذين تم إعطاؤهما بشكل جماعي لمئات الملايين من الأشخاص في الصين وخارجها.

وأعرب خبراء من المنظمة قبل يومين عن ثقتهم بأن جرعتين من لقاح "سينوفارم" فاعلتان للتصدي للفيروس.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد منحت في مطلع العام الجاري، لقاح "فايزر- بايونتيك"، أول موافقة طارئة لها منذ بدء انتشار وباء كورونا، في خطوة من شأنها تسهيل الطريق أمام الدول الراغبة في استخدام اللقاح بسرعة، وفق ما جاء في بيان للوكالة الأممية.

وفي منتصف شباط الماضي، وافقت المنظمة على الاستخدام الطارئ للقاح "أكسفورد - أسترازينيكا" البريطاني المضاد لفيروس كورونا، ما يسمح بتسريع توزيعه على دول العالم. ثم تتالت بعدها موافقات المنظمة لاستخدام بقية اللقاحات المضادة لـ كوفيد-19.

وتلجأ المنظمة إلى هذه الآلية في حالات الطوارئ الصحية، لكي تتيح للدول التي لا تملك وسائل ذاتية  بأن تحدد سريعاً فاعلية أي دواء، وأن تحصل على وسائل علاج بسرعة أكبر.