تركيا.. خطة لتطعيم 12 مليون مواطن بلقاح كورونا حتى شهر آذار

تاريخ النشر: 27.01.2021 | 12:22 دمشق

إسطنبول - متابعات

تخطط تركيا لتطعيم ما يصل إلى 12 مليون شخص بلقاح فيروس كورونا المستجد بحلول الأسبوع الأول من شهر آذار المقبل، وذلك ضمن خطة تطعيم أعلنت عنها وزارة الصحة التركية في وقت سابق.

ويتوقع وصول 10 ملايين جرعة أخرى من حقن لقاح فيروس كورونا "الصيني" حتى ذلك الحين، وفقاً لما أوردته صحيفة "حرييت" التركية الناطقة بالإنكليزية.

ووصلت الدفعة الثانية من لقاح" كورونا فاك" الصيني، إلى تركيا عبر الخطوط الجوية التركية، فجر يوم الإثنين، وتضم هذه الدفعة 6.5 ملايين جرعة، وتم إفراغ حمولة الطائرة عقب إتمام الإجراءات الرسمية اللازمة، ونقلت اللقاحات إلى مخازن وزارة الصحة، وهي دفعة من أصل 10 ملايين جرعة من الدفعة الثانية من اللقاح الصيني "كورونا فاك".

وأطلقت وزارة الصحة التركية، في الـ 14 من كانون الثاني، حملة تطعيم في جميع نواحي البلاد ضمن برنامج محدد، مع إعطاء الأولوية للعاملين في مجال الرعاية الصحية، والمتقدمين في السن.
وبلغ عدد متلقي لقاح كورونا في عموم تركيا 1.429.114 شخص، حتى تاريخ اليوم، وفقاً للأرقام التي ينشرها الموقع الخاص بمتابعة حملة التطعيم والذي أنشأته وزارة الصحة بغرض السماح للمواطنين بالاطلاع على تقدم الحملة. 

اقرأ أيضاً: كورونا.. معدل الإصابات بالفيروس يرتفع في تركيا

وبدأت تركيا، الثلاثاء الماضي، تطعيم نزلاء دور المسنين، والمواطنين ممن تجاوزت أعمارهم الـ 90 عاماً، إذ تزور الكوادر الطبية المسنين في منازلهم، وتفحص وضعهم الصحي قبل إعطائهم اللقاح، ثم تراقب حالتهم الصحية لمدة نصف ساعة بعد التطعيم، تجنباً لحدوث أي مشكلة صحية قد تواجههم.

اقرأ أيضاً: وصول الدفعة الثانية من لقاح كورونا الصيني إلى تركيا
 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في الـ 12 من الشهر الجاري عن تسلم بلده 3 ملايين جرعة من لقاح صيني، كدفعة أولية، وأنها أبرمت تفاهماً أولياً للتزود بلقاح ألماني، وأن المباحثات مستمرة لتوقيع اتفاق نهائي.

ومطلع العام الجديد قال الرئيس التركي: إن بلاده تسعى لاستيراد 100 مليون جرعة من لقاح كورونا، نصفها من الصين، والنصف الآخر من ألمانيا.

ووصلت الدفعة الأولى من اللقاح الصيني المضاد لـ فيروس كورونا إلى العاصمة أنقرة في الـ 30 من كانون الأول المنصرم.

اقرأ أيضاً: "الصحة التركية" تعتمد نظاماً لحجز مواعيد لقاح فيروس "كورونا"
 

اقرأ أيضاً: دراسة كندية: مضاد التهاب يساهم في علاج المصابين بكورونا
 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا
للمرة الأولى منذ أيلول.. لا إصابات بكورونا شمال غربي سوريا
"الصحة العالمية" تتوقع نهاية جائحة "كورونا" مطلع 2022