icon
التغطية الحية

الصحة العالمية توافق على الاستخدام الطارئ للقاح "أسترازينيكا"

2021.02.15 | 22:53 دمشق

2020-10-02t135452z_158620128_rc2daj97vy4r_rtrmadp_3_health-coronavirus-canada-astrazeneca.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وافقت منظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين، على الاستخدام الطارئ للقاح "أكسفورد - أسترازينيكا" البريطاني المضاد لفيروس كورونا، ما يسمح بتسريع توزيعه على دول العالم.

جاء ذلك في بيان صادر عن المنظمة أوضحت خلاله أن "هذه الخطوة تعطي الضوء الأخضر لهذه اللقاحات ليتم طرحها عالمياً من خلال آلية كوفاكس"، في إشارة إلى البرنامج الذي يهدف إلى التوزيع العادل للقاحات.

وقالت مساعدة المدير العام للمنظمة لإتاحة الأدوية واللقاحات، ماريانجيلا سيماو، إن "البلدان التي ليس لديها لقاحات حتى الآن ستتمكن من البدء في تلقيح العاملين الصحيين والمواطنين المعرضين للخطر، ما يساهم في تحقيق هدف كوفاكس، المتمثل في التوزيع العادل للقاحات"، بحسب البيان ذاته.

وأضافت "يجب علينا مواصلة الضغط لتلبية احتياجات السكان ذوي الأولوية في كل مكان، وتسهيل الوصول العالمي للقاحات".

وتابعت "لتحقيق ذلك، نحتاج إلى شيئين، وهما توسيع نطاق القدرة التصنيعية للقاحات، وتقديم اللقاحات بشكل مبكر لمراجعة منظمة الصحة العالمية".

وانضمت شركة الأدوية "أسترازينيكا" إلى صف الشركات التي أعلنت عن نتائج اللقاح الخاص بها المضاد لفيروس كورونا، والذي تطوره بالاشتراك مع جامعة "أكسفورد".

يشار إلى أنَّ مصنع "أسترازينيكا" في ريكسهام ببريطانيا لديه القدرة على إنتاج نحو 300 مليون جرعة من اللقاح سنوياً.

اقرأ أيضاً.. بريطانيا تبدأ إصدار جوازات سفر لمن تلقوا لقاح كورونا

وقبل يومين، أعلنت جامعة "أوكسفورد" البريطانية، في بيان، أنها تعتزم إجراء دراسة سريرية جديدة لاختبار مدى فعالية لقاح "أسترازينيكا" المضاد لكورونا بالنسبة للأطفال والمراهقين، حسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، وستجري هذه الدراسة على 300 متطوع تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عاماً.

اقرأ أيضاً.. ‎"الصحة العالمية": 75% من التطعيم ضد كورونا جرى في 10 بلدان

ومن المنتظر أن تبدأ الاختبارات الأولى خلال الشهر الجاري، حيث سيتلقى ما يصل إلى 240 متطوعاً اللقاح في حين سيتلقى الباقون جرعة تم التحكم في مقدارها.