الصحة العالمية تمنح لقاح "فايزر" المضاد لكورونا موافقة "طارئة"

تاريخ النشر: 01.01.2021 | 13:06 دمشق

اسطنبول - متابعات

منحت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس، لقاح "فايزر- بايونتيك"، أول موافقة طارئة لها منذ بدء انتشار وباء كورونا، في خطوة من شأنها تسهيل الطريق أمام الدول الراغبة في استخدام اللقاح بسرعة، وفق ما جاء في بيان للوكالة الأممية.

وتلجأ المنظمة إلى هذه الآلية في حالات الطوارئ الصحية، لكي تتيح للدول التي لا تملك وسائل ذاتية تسمح لها بأن تحدد سريعاً فاعلية أي دواء، أن تحصل على وسائل علاج بسرعة أكبر.

اقرأ أيضاً: كورونا.. تركيا توقع اتفاقا لشراء 30 مليون جرعة من لقاح "فايزر"

كذلك تتيح الآلية لليونيسيف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة)، المكلفة بالجانب اللوجستي من توزيع اللقاحات المضادة لكورونا حول العالم، وللمنظمة الأميركية للصحة، أن تشتريا اللقاح لتوزيعه على الدول الفقيرة، حسب البيان.

واعتبرت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية ماريانجيلا سيماو في بيان، أنَّ "هذه خطوة إيجابية جداً لضمان حصول الجميع في العالم على اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19".

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يتسلم أولى جرعات لقاح كورونا

وأُجيز استخدام لقاح "فايزر- بايونتيك" في كلٍ من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ودول أخرى، فيما تلقى ملايين الأشخاص اللقاح، الذي تُقدر فاعليته بنسبة 95 في المئة، ويتطلب حفظه حرارة لا تقل عن ثمانين درجة مئوية تحت الصفر، الأمر الذي يجعل من تخزينه وتوزيعه أكثر صعوبة.

مقالات مقترحة
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين