icon
التغطية الحية

"الصحة العالمية": أكثر من نصف سكان أوروبا سيصابون بـ "أوميكرون"

2022.01.11 | 19:29 دمشق

kwrwna.gif
(رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "منظمة الصحة العالمية"، اليوم الثلاثاء، أن أكثر من نصف سكان أوروبا مهددون بالإصابة بمتحور "أوميكرون" في حال استمر تفشي الإصابات بالوتيرة الحالية.

وقال خبراء المنظمة إن الاكتفاء بإعطاء جرعات معززة من اللقاح لا يشكل استراتيجية قابلة للاستمرار في مواجهة المتحورات الناشئة، داعين إلى لقاحات جديدة تحمي من انتقال العدوى.

وأفاد مدير منطقة أوروبا في المنظمة، هانس كلوغه، أن متحور "أوميكرون يمثل موجة مد جديدة من الغرب إلى الشرق تجتاح المنطقة الأوروبية".

وأضاف أنه وفقاً لأرقام الإصابات المتزايدة فمن المتوقع أن يصاب أكثر من 50 في المئة من سكان أوروبا بمتحور "أوميكرون" في الأسابيع الستة إلى الثمانية المقبلة.

وأشارت المنظمة إلى أن هناك حاجة إلى تطوير لقاحات مضادة لكورونا تكون ذات فاعلية عالية للوقاية من الإصابة وانتقال العدوى وأشكال الإصابة الحادة والوفاة، مبيناً أن "اللقاحات المعتمدة تستمر في توفير حماية جيدة ضد الأشكال الحادة من الوباء وخطر الوفاة".

وأكد "كلوغه" أن "أوميكرون" أكثر قابلية للانتقال، حيث مكنته الطفرات من الالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة أكبر، ويمكن أن يصيب حتى الأشخاص الذين أصيبوا سابقا أو تلقوا اللقاح.

وقال المدير التنفيذي لشركة "فايزر" الأميركية للصناعات الدوائية، اليوم الثلاثاء، إن الشركة تستعد لطرح لقاح جديد يستهدف بشكل خاص متحور أوميكرون، وإنه سيكون جاهزاً في آذار المقبل.

وتسبب متحور أوميكرون، في ارتفاع الإصابات في عدة دول حول العالم، لا سيما أوروبا التي سجلت عدة دول بها إصابات تخطت 150 ألف حالة يوميا، حيث سجلت أوروبا نحو 7 ملايين إصابة بكورونا خلال الأسبوع الماضي وحده.