icon
التغطية الحية

الشرق السوري في رواية "خربة الشيخ أحمد" لـ عيسى الشيخ حسن

2021.03.20 | 07:34 دمشق

34thqybqqfth.png
+A
حجم الخط
-A

صدرت حديثاً رواية "خِربة الشّيخ أحمد" للكاتب والشاعر السوري، عيسى الشّيخ حسن، عن دار "موزاييك" للدراسات والنشر في إسطنبول.

جاءت الرواية في 315 صفحة من القطع المتوسط، وتدور أحداثها في ثمانينات القرن الماضي.

وتعدّ الرواية تجربة جديدة تصوّر أدق التفاصيل في حياة أبناء ريف المنطقة الشرقيّة في سوريا بتلك الفترة، تفاصيل لم يتطرق إليها أحد بهذا القرب من قبل؛ المواسم والبيوت وعادات الزواج و"الحيار" وأحاديث "التعاليل" والثأر والأنساب وهلم جرّا.

استند الشيخ حسن إلى موروث ومفردات تلك القرى في البناء السردي للرواية، بأسلوب سلس قريب غير متكلّف يُقرّب القارئ من بيئة القصة ليشعر أنه يعرفها وإن لم يكن سمع بها من قبل معتمداً على حوارات باللهجة المحلية لأبناء ريف الشرق السوري، التي تتضمن الأمثال وأهازيج الحصاد، بالإضافة إلى بعض الأشعار الكردية أيضاً، ويُلاحظ أن المفردات منتقاة بعناية وأغلبها ذات جذور فصيحة.

سيرة

عيسى الشيخ حسن شاعر من مواليد قرية أم الفرسان/ القامشلي، ومقيم في قطر. لديه أربعة دواوين شعرية آخرها ديوان “مرّوا عليّ”، الصادر منذ أيام، عن دار نينوى، بعد “أناشيد مبللة بالحزن” و”يا جبال أوبي معه” و”أمويون في حلم عباسي”. حاز  العديد من الجوائز، منها جائزة الشارقة في دورتها الخامسة وجائزة عبدالوهاب البياتي في دورتها الأولى كما نشرت له العديد من المقالات الأدبية.

كلمات مفتاحية