icon
التغطية الحية

السياحة بالمقدمة.. الرئيس العراقي ووفد من النظام السوري يبحثان تعزيز العلاقات

2024.01.18 | 12:10 دمشق

خلال استقبال الرئيس العراقي وفد حكومة النظام السوري في بغداد - 17 كانون الثاني 2024 (واع)
خلال استقبال الرئيس العراقي وفد حكومة النظام السوري في بغداد - 17 كانون الثاني 2024 (واع)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

التقى الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الأربعاء، مع وفد من حكومة النظام السوري برئاسة وزير السياحة محمد رامي مرتيني، في العاصمة بغداد.

وأكد رشيد أهمية تعزيز وتنمية العلاقات بين العراق والنظام السوري، وتشجيع فرص الاستثمار وإقامة المشاريع المشتركة في مختلف المجالات بما يصب في مصلحة الجانبين، وفقاً لوكالة أنباء النظام "سانا".

وأشار رشيد خلال اللقاء إلى متانة العلاقات بين الذي أسهم في تعزيز التعاون وتبادل الخبرات ولا سيما في مجال السياحة والآثار والثقافة.

وقال الرئيس العراقي: "إن ثقافتنا ومصيرنا مشترك وعانينا من تحديات مشتركة وخاصة في مواجهة الإرهاب والعنف، واستطاع العراق اجتياز تلك المرحلة وهناك استقرار أمني في المدن والمحافظات العراقية"، بحسب وصفه.

التوقيع على برنامج تعاون يشمل كل أنماط السياحة

من جانبه، أشار مرتيني إلى أهمية تعزيزها في قطاعات السياحة والثقافة وتبادل الخبرات، مشيراً إلى أن العراق شريك أساسي لسوريا في مجال السياحة معرباً عن أمله بتحقيق مزيد من التعاون بين البلدين.

وفي تصريح لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، قال مرتيني إن الزيارة جاءت تلبية لدعوة وزير السياحة والثقافة العراقي أحمد فكاك البدراني، وسنجري البحث خلالها في عدد من الملفات وعلى رأسها تعزيز برنامج التعاون السياحي بين الجانبين.

وأشار إلى التوقيع على برنامج تعاون موسع يشمل كل أنماط السياحة، وخاصة أن العراق هو الشريك السياحي العربي الأبرز لسوريا.

293 ألف سائح عراقي قدموا إلى سوريا

بلغ عدد العراقيين القادمين إلى الأراضي السورية، خلال عام 2023، أكثر من 293 ألف سائح، بحسب مرتيني.

وتوقع مرتيني قدوم أعداد أكبر هذا العام، لاسيما في ظل التسهيلات الكبيرة التي قدمتها حكومة النظام السوري للعراقيين على المعابر الحدودية والمطارات.

وأشار مرتيني إلى أن برنامج عمل الوفد المرافق له، والذي يضم أيضاً مدير عام "الشركة السورية للنقل والسياحة" فايز منصور، يتضمن حضور ختام مهرجان المسرح العربي في العاصمة بغداد، وإجراء لقاءات مع عدد من الشركات السياحية العراقية.