icon
التغطية الحية

السويداء: الأهالي يطردون جنوداً روساً تصرفوا بطريقة مستفزة

2022.12.06 | 18:07 دمشق

مشهد من الاحتجاجات أمام مبنى المحافظة في السويداء (تلفزيون سوريا)
الاحتجاجات أمام مبنى المحافظة في السويداء (تلفزيون سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طرد الأهالي في ريف السويداء الغربي، اليوم الثلاثاء، وفداً عسكرياً روسياً دخل إحدى البلدات وانتشر حول مبنى تابع للنظام بطريقة مستفزة.

ودخلت عربتان عسكريتان للروس إلى بلدة الثعلة قادمة من درعا برفقة دورية للمخابرات العسكرية التابعة للنظام، ثم ترجل الجنود الروس منتشرين حول مبنى البلدية بأسلحتهم، بحسب شبكة "السويداء24" المحلية.

وتجمع الأهالي أمام مبنى البلدية إثر شعورهم بالاستفزاز من المشهد، وصرخوا في وجه الجنود الروس ووصفوهم بالمحتلين، لينسحب بعدها الوفد الروسي على الفور.

وبيّن رئيس بلدية الثعلة أن الوفد جاء للاستفسار عن الأحداث الأخيرة التي شهدتها السويداء، في حين قال أحد الأهالي: "أنا أؤمن بأنهم محتلون ولا وجود لهم في بلدنا وشوارعنا بأسلحتهم وبهذه العنجهية".

ما الذي يجري في السويداء؟

وشهدت محافظة السويداء، صباح الأحد، احتجاجات شعبية غاضبة ضد النظام السوري، نتيجة سوء الوضع المعيشي والإهمال "الحكومي"، مطالبين بإسقاط النظام.

وتطوّرت الاحتجاجات إلى إقدام مئات المتظاهرين على اقتحام مبنى "السرايا (الحكومي)" وسط مدينة السويداء، بعد إطلاق عناصر أجهزة النظام الرصاص الحي على المحتجين، ما أدّى إلى مقتل شاب وإصابة 18 آخرين بجروح، وفقاً لشبكة "السويداء 24".

وكانت الأيام الماضية، قد شهدت انتشار دعوات للتظاهر وقطع الطرقات في مدينة السويداء، في ظل احتقان شعبي غير مسبوق نتيجة استمرار تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية، التي تشهدها عموم مناطق سيطرة النظام السوري.

ومنذ عام 2020، تشهد محافظة السويداء احتجاجات شعبية متكررة تحول بعضها إلى مظاهرات ذات مطالب سياسية، نادت بإسقاط النظام السوري، بينما لم يتجاوز معظمها حدود المطالب بتحسين الواقع الأمني والخدمي.