icon
التغطية الحية

"السورية للتجارة" تضغط على مربي الدواجن لشراء الفروج بأقل من سعره

2022.01.26 | 15:59 دمشق

2-194.jpg
مركز لبيع اللحوم التابع للسورية للتجارة بدمشق - "سانا"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن "السورية للتجارة" بدأت بالضغط على مربي الدواجن لشراء الفروج بسعر أقل من السعر المتفق عليه خلال الاجتماع الأخير مع وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري، وهو 7 آلاف ليرة لكيلو الفروج الحي.

وأضاف حداد لصحيفة الوطن الموالية أن "السورية للتجارة" تضغط على المربين وتريد تحصيل الكيلو بسعر 6400 ليرة وأقل من ذلك وهذا الأمر مناقض للاتفاق الذي تم مع الوزير.

وقال إن تكلفة كيلو الفروج حالياً على المربي أكثر من 7 آلاف لكن المربين خفضوا أسعارهم حالياً في ظل ضعف القوة الشرائية للمواطن ومن أجل أن يحصلوا على المال ويؤمنوا مستلزمات الإنتاج الخاصة بالتربية من فحم ومحروقات ونشارة وأدوية وأجور عمال وعلف.

ومن جهته، أكد "مدير السورية للتجارة" بدمشق وسيم معطي أن المؤسسة تحاول الضغط على المربين من أجل استجرار الفروج بسعر 6400 ليرة للكيلو، معتبراً أن هذا السعر يعتبر مرضياً للمستهلك والمربي في ظل انخفاض التكاليف حالياً.

انهيار قطاع الدواجن في سوريا

وشهدت أسعار الفروج والبيض ارتفاعاً كبيراً في الأسواق السورية خلال الأشهر الماضية نتيجة توقف إنتاج عدد كبير من منشآت تربية الدواجن بسبب ارتفاع التكاليف على المربين بعد رفع حكومة النظام أسعار الأعلاف والمحروقات، إضافة إلى نفوق الآلاف من الطيور بسبب موجة الصقيع التي تتأثر بها البلاد خلال الأسبوع الماضي في ظل انعدام غياب وسائل التدفئة لدى المربين.

أسعار الفروج في دمشق

وحددت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق كيلو الفروج الحي في نشرة الأسعار الأخيرة الصادرة يوم أمس بـ6800 ليرة وكيلو الفروج المذبوح بـ9200 ليرة والشرحات بـ14500 ليرة والدبوس بـ9200 ليرة والوردة بـ9600 ليرة والكستا بـ10500 ليرة والجوانح بـ6800 ليرة والسودة بـ12000 ليرة وأخيراً القوانص بسعر 2500 ليرة.