icon
التغطية الحية

"السورية للتجارة" ترفع أسعار مواد تموينية مدرجة على "البطاقة الذكية"

2024.01.04 | 06:22 دمشق

"السورية للتجارة" ترفع أسعار مواد تموينية مدرجة على "البطاقة الذكية"
"السورية للتجارة" ترفع أسعار مواد تموينية (rt)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رفعت "المؤسسة السورية للتجارة" أسعار بعض المواد التموينية المدرجة على البطاقة "الذكية"، بذريعة توقيع عقود جديدة بتلك المواد ومنعاً لخسائر قد تتعرض لها المؤسسة.

وبحسب موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، فقد أصبح سعر ليتر الزيت النباتي 22500 ليرة سورية وكيلو السكر أصبح 14 ألف ليرة، في حين وصل سعر كيلو الأرز إلى 14 ألف ليرة، والبرغل أصبح بـ 7500 ليرة، والعدس بـ 18 ألفاً. كما تتضمن البطاقة الذكية 5 علب سمك "التونا"، الواحدة منها بـ14 ألف ليرة، بالإضافة إلى كيلو من السمنة، وهذه المواد مدرجة بشكل شهري في البطاقة.

ونقل المصدر عن المدير العام للمؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع أن سبب ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية، يعود لوجود عقود جديدة، وبالتالي تغير الأسعار والتكاليف تبعاً لتغير الجهة التي توفر المادة، ما يستدعي إجراء تغيير طفيف في أسعار بعض المواد بناء على العقد الجديد الموقع.

رفع الأسعار "تدخّل إيجابي"!

وزعم هزاع أن "السورية للتجارة تسعى دائماً لأن تكون أسعارها أقل من الأسعار الرائجة في الأسواق، وبنسب متفاوتة، فمثلاً سعر ليتر الزيت في الأسواق يصل إلى 27 ألف ليرة بينما في صالات السورية بـ 22500 ليرة، وسعر علبة التونا 17 ألفاً، بينما في السورية للتجارة بـ 14 ألف ليرة".

ورأى أن نسبة الزيادة في الأسعار "بسيطة مقارنة بالأسواق، وهي فقط لمنع الخسائر كون المؤسسة هي قطاع اقتصادي"، لافتاً إلى أن هذا الإجراء يأتي في إطار توفير المواد بأسعار أقل من السوق، وبهدف ما وصفه بـ "التدخل الإيجابي".

وكان سعر ليتر الزيت النباتي بـ21500 ألف ليرة، وكيلو السكر بـ 12 ألف ليرة، والبرغل كان بـ6500 ليرة، والعدس بـ16 ألف، وعلبة التونا كانت بـ 12 ألف ليرة، بحسب ما رصد المصدر الذي أشار إلى أنه تم توزيع دفعة واحدة فقط من المواد التموينية عبر البطاقة الذكية خلال عام 2023.