icon
التغطية الحية

"السورية للتجارة" تطرح سلة رمضانية بقيمة راتب موظف.. ماذا تحوي؟

2023.03.23 | 16:16 دمشق

سلة رمضانية في دمشق
سلة رمضانية في دمشق
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "المؤسسة السورية للتجارة" التابعة لحكومة النظام السوري عن طرح سلة غذائية رمضانية، بسعر يساوي قيمة راتب الموظف العادي الذي لا يتجاوز 100 ألف ليرة سورية.

ونقلت وكالة أنباء النظام (سانا) عن مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة بدمشق سامي هليل، أن "المؤسسة طرحت سلة غذائية بـ 99 ألف ليرة، في جميع الصالات، وذلك طوال أيام شهر رمضان".

وقال هليل "إن السلة تتكون من لترين زيت دوار الشمس، وكيلوغرام واحد من السمنة النباتية، وكيلوغرامين من رز الكبسة، و200 غرام شاي سوبر بيكو، وكيسين من الشعيرية وزن 500 غرام، وعبوة واحدة من رب البندورة وزن 1350 غراماً، وعبوة من مربى المشمش وزن 430 غراماً".

كم تبلغ تكاليف المعيشة شهرياً في سوريا؟

ومع بداية عام 2023 ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية بعد أن كان في نهاية شهر أيلول الماضي نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها جريدة قاسيون المحلية.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع حلول شهر رمضان، زاد الارتفاع اليومي للأسعار في مناطق سيطرة النظام السوري، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.