icon
التغطية الحية

"السورية للتجارة": أسعار اللحوم ارتفعت 20 ضعفاً منذ عام 2010

2021.03.31 | 13:45 دمشق

gg.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مدير المسالخ في المؤسسة السورية للتجارة التابعة لحكومة النظام، مجدي البشير، إن أسعار اللحوم تضاعفت 20 مرة منذ عام 2010.

وأوضح "البشير" لصحيفة "الوطن" الموالية أن "عمليات استيراد اللحوم متوقفة في سورية منذ عام 2016، حيث شهدت عمليات استهلاك اللحوم تراجعاً كبيراً خلال العشر سنوات الماضية، من 9 كغ للفرد إلى 2 كغ سنوياً".

وحول إمكانية تخفيض أسعار اللحوم أكد "البشير" أن هذا "غير ممكن" إلا من خلال السماح باستيراد اللحوم المجمدة، وليس الأبقار الحية، مشيراً إلى أنه أُعلِن مؤخراً ثلاث مرات عن شراء أبقار حية، لكن لم يتقدم أي من الموردين لذلك.

وأضاف: "في حال تم السماح باستيراد اللحوم المجمدة من خلال لجان فنية من المختصين في المسالخ الحكومية يقومون بالإشراف على عمليات الذبح في دول المصدر، وشحن لحومها إلى البلاد من خلال عقود يقوم بها موردون من القطاع الخاص، مشيراً إلى أن ذلك سيساهم في تخفيض أسعار اللحوم في السوق، "وحماية قطيع الثروة الحيوانية من الاستنزاف".

من جهته، أكد المدير العام للسورية للتجارة، أحمد نجم، أن "كميات استهلاك اللحوم شهدت تراجعاً بسبب محدودية الموارد من الثروة الحيوانية وارتفاع تكاليف تربيتها، إضافة إلى تراجع القدرة الشرائية للمواطنين بسبب الحرب".

ويعاني بائعو اللحم الأحمر (الغنم والعجل) في دمشق من ركود كبير يصفونه بأنه "الأشد بتاريخ سوريا"، حيث أصبح معظمهم يفكرون بإغلاق محالهم نتيجة تراجع المبيعات اليومية التي باتت لا تتخطى الـ 10 كيلوغرامات يومياً.

واستغنى كثير من السوريين عن شراء اللحم الأحمر، ومؤخراً عن لحم "الفروج" نتيجة ارتفاع أسعارها.