icon
التغطية الحية

السماح للمواطنين العمانيين بدخول سوريا دون تأشيرة مسبقة

2023.12.20 | 17:08 دمشق

وزير الاقتصاد الأردني ونظيره لدى النظام السوري يوقعان على عدة اتفاقيات – 13 حزيران 2023 (وكالة الأنباء العمانية)
وزير الاقتصاد الأردني ونظيره لدى النظام السوري يوقعان على عدة اتفاقيات – 13 من حزيران 2023 (وكالة الأنباء العمانية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن سفير النظام السوري في مسقط، إدريس ميا، أنه بإمكان مواطني سلطنة عُمان الحصول على تأشيرة دخول إلى الأراضي السورية عبر المنافذ الحدودية للجمهورية.

وقال ميا لوكالة الأنباء العُمانية إنّه بإمكان مواطني سلطنة عُمان الراغبين في زيارة سوريا الحصول على التأشيرة اللازمة لذلك عبر المنافذ الحدودية مباشرة عند وصولهم إلى سوريا لأي سبب كان.

وأضاف أن هذه الخطوة جاءت تنفيذاً لتوصيات "اللجنة الحكومية المشتركة" التي عُقدت في مسقط، يومي 12و13 من حزيران الماضي، والقيام بكل ما من شأنه الارتقاء بعلاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والسياحي بين الجانبين لمستوى علاقاتهما السياسية المميزة.

وأكد على أنه "لا يشترط مراجعة أيٍّ من السفارات أو القنصليات السّورية في الخارج للحصول على تأشيرة الدخول وأن السفارة في مسقط على أتمّ الاستعداد للإجابة عن أي استفسار يتعلق بهذا الموضوع أو غيره، وتقديم كل التسهيلات للأشقاء العُمانيين الراغبين في زيارة سوريا لأي سبب كان".

اتفاقية بشأن إعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية

وكان النظام السوري وسلطنة عمان وقعا، في آذار عام 2021، على اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات لحملة الجوازات الدبلوماسية والخاصة والخدمة بين السلطنة وسوريا، مما يعني أن الجوازات العادية التي تمنحها إدارة الهجرة في كلا البلدين غير مشمولة بالاتفاقية. مما يعني أن حامل جواز السفر السوري "العادي" مطالب بالحصول على "فيزا" عند السفر إلى سلطنة عمان.

السماح للعراقيين بدخول سوريا دون موافقة أمنية أو تأشيرة دخول

وفي تشرين الثاني الماضي، أعلن القائم بالأعمال العراقي في دمشق، ياسين شريف الحجيمي، أن الجهات المختصة في حكومة النظام السوري سمحت بدخول المواطنين العراقيين إلى سوريا دون موافقة أمنية أو تأشيرة دخول للداخلين أول مرة.

ووفق البيان، سوف يكون باستطاعة المواطن العراقي أن يحصل فور وصوله إلى سوريا على تأشيرة الدخول من المنفذ الحدودي الذي يصل إليه وبشكل مباشر، أسوة بالعراقيين الذين لديهم دخول سابق للاراضي السورية.