icon
التغطية الحية

السلطات التركية توقف 16 مشتبهاً به في تهريب السوريين عبر الحدود

2023.12.09 | 06:04 دمشق

السلطات التركية توقف 16 مشتبهاً به في تهريب السوريين عبر الحدود
عملية مكافحة الهجرة غير الشرعية شملت سبع ولايات ـ إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أوقفت السلطات التركية 16 سورياً مشتبها به، خلال عملية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، شملت سبع ولايات ومركزها ولاية شانلي أورفا، جنوب شرقي البلاد.

ونفذت الفرق المختصة عملية في وقت واحد شملت 32 عنوانا، في شانلي أورفا وأضنة وقونية وأنقرة وإسطنبول وسيواس ومرسين، تم خلالها إلقاء القبض على 16 مشتبها به في تهريب البشر، نقلتهم الفرق إلى قيادة الشرطة العسكرية الإقليمية لإجراءات التحقيقات اللازمة، بحسب وسائل إعلام تركية.

مكافحة الهجرة غير الشرعية في تركيا

والأربعاء الماضي، أعلنت وزارة الداخلية التركية، عن توقيف 173 ألفاً و550 مهاجراً "غير نظامي" خلال 180 يوماً الماضية.

وقال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا إن السلطات "منعت 106 آلاف و5 مهاجرين من عبور الحدود"، مشيراً إلى أن نحو 187 ألفاً و479 أجنبياً مخالفاً غادروا البلاد طوعاً.

وكشف كايا، خلال مؤتمر صحفي، عن أعداد المهاجرين النظاميين في تركيا، إذ ذكر أن هناك ما مجموعه 4 ملايين و613 ألفاً و984 مهاجراً نظامياً، بما في ذلك 3 ملايين و237 ألفاً و585 سوريين تحت الحماية المؤقتة، ومليوناً و113 ألفاً و761 أجنبياً يقيمون بتصاريح إقامة، و262 ألفاً و638 تحت الحماية المؤقتة.

وتابع: "تأتي الهجرة غير النظامية في مقدمة المشكلات العالمية الرئيسية ليس فقط بالنسبة لبلدنا بل للعالم بأسره، ونحن كدولة نواصل مكافحتها بعزم".

جدار إسمنتي على طول الحدود السورية

وتعمل الحكومة التركية على بناء جدار إسمنتي على طول الحدود السورية، حيث أعلن العميد سيركان بيرجان، رئيس إدارة تنسيق عمليات الخطة والعمليات الأمنية في وزارة الدفاع التركية، أن بناء الجدران الإسمنتية على معظم الحدود البرية مع سوريا قد اكتمل.

وقال بيرجان خلال عرضه حول الإجراءات المتخذة لضمان الأمان على الحدود في إطار مكافحة الهجرة غير النظامية أمام لجنة دراسة حقوق الإنسان في البرلمان التركي، إنه "انتهى من بناء الجدران المعمارية على معظم الحدود البرية لسوريا التي يبلغ طولها 837 كيلومتراً من إجمالي الطول البالغ 911 كيلومتراً".