icon
التغطية الحية

السعودية والنظام السوري يتفقان على استئناف التعاون الاقتصادي

2023.06.13 | 05:23 دمشق

التعاون الاقتصادي بين النظام السوري والسعودية
شدد الجانبان على ضرورة تبادل زيارات الوفود التجارية وإتاحة الفرص للمستثمرين للاستثمار في اقتصاد السعودية وسوريا - واس
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت المملكة العربية السعودية والنظام السوري عن استئناف مسار التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والأنشطة الاقتصادية، بالتزامن مع التطبيع العربي مع النظام السوري.

جاء ذلك بعد مباحثات أجراها رئيس اتحاد الغرف التجارية السعودية، حسن بن معجب الحويزي مع رئيس اتحاد غرف التجارة السورية، محمد أبو الهدى اللحام، على هامش المؤتمر العربي الصيني الذي عُقد في الرياض أمس الإثنين.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، شدد الجانبان على "ضرورة تبادل زيارات الوفود التجارية، وإتاحة الفرص للمستثمرين للاستثمار في اقتصاد السعودية وسوريا، وعقد المنتديات الاقتصادية للمضي قدماً على طريق التعاون الاقتصادي".

من جانبه، أعرب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية عن "رغبة قطاع الأعمال السوري بالدخول للسوق السعودية والاستثمار بمختلف القطاعات الاقتصادية".

النظام يشارك في مؤتمر الأعمال العربي - الصيني

وشارك النظام السوري في مؤتمر رجال الأعمال العربي – الصيني، الذي انطلق في العاصمة السعودية الرياض، الأحد الماضي، وشارك فيه أكثر من ثلاثة آلاف شخص، بينهم وزراء ورؤساء شركات ومستثمرون لبحث التعاون المشترك.

ويأتي المؤتمر بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية واتحاد الغرف العربية، تحت شعار "التعاون من أجل الرخاء"، ويعقد برعاية ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

العلاقات الاقتصادية بين النظام والسعودية

وفي كانون الثاني الماضي، سمح النظام السوري باستيراد المواد المصنعة في المملكة العربية السعودية إلى مناطق سيطرته، بما في ذلك المواد الكيماوية والبتروكيماوية، مشيراً إلى أنه "لا مانع سياسيا من استيراد المواد المصنعة في السعودية".

وأشار قرار حكومة النظام إلى أن الموافقة على طلب الاستيراد، جاءت بسبب "السعر المناسب والجودة العالية"، وأعطى موافقة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، لاستيراد 10 آلاف طن من السكر الأبيض من السعودية.

وخلال المنتدى الاقتصادي السوري - الأردني، الذي عقد في دمشق، في تشرين الأول الماضي، اشتكى النظام السوري من حالة "الشلل" التي يعاني منها قطاع الشحن في البلاد، بسبب قيود سياسية مفروضة من قبل السعودية على سيارات الشحن السورية.

ويعاني الاقتصاد السوري من أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، في الوقت الذي تشهد فيه مناطق سيطرة النظام السوري انقطاعاً طويلاً في الكهرباء ونقصاً كبيراً في العديد من السلع وخصوصاً في ما يخص المحروقات، إلى جانب انخفاض قيمة الليرة السورية إلى أدنى مستوياتها أمام الدولار.