icon
التغطية الحية

السعودية تعلن استضافة القمة الخليجية الـ 42 الثلاثاء المقبل

2021.12.12 | 20:32 دمشق

thumbs_b_c_9a9053bd27f169641b885e8df8df3416.jpg
إسطنبول ـ متابعات/وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، أنها ستستضيف أعمال القمة الخليجية الـ 42 يوم الثلاثاء المقبل، جاء ذلك بحسب تقرير متلفز بثته قناة "الإخبارية السعودية"، تحت عنوان "الرياض تعتزم استضافة القمة الخليجية الـ 42 يوم الثلاثاء".

وقالت "الإخبارية" في تقريرها، إن الاستضافة "تأتي في ظل منطقة تشهد تغيرات واستحقاقات سياسية وملفات ملحة أبرزها الملف النووي الإيراني المفتوح على كل الاحتمالات".

وأضافت أن "قمة العلا" التي عقدت قبل نحو عام "كانت منعطفاً إيجابياً مهماً لإذابة الخلافات وبداية مرحلة جديدة"، فيما لم يتم الكشف عن مستوى الحضور أو جدول أعمال القمة المرتقبة، ولم يصدر إعلان رسمي من "مجلس التعاون الخليجي" بشأن القمة حتى الآن.

وفي سياق متصل، تلقى "خادم الحرمين الشرفين" الملك سلمان بن عبد العزيز رسالة من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني تتعلق بالعلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تعزيزها على كل الأصعدة.

وبحسب وكالة "الأناضول" أجرى محمد بن سلمان بداية الشهر الجاري، جولة خليجية افتتحت بسلطنة عمان، والإمارات وقطر والبحرين واختتمت بالكويت، حيث بدأت الجولة بعد تسليم وزير خارجية بلاده فيصل بن فرحان 5 رسائل خطية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لقادة قطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

وأفادت وكالتا الأنباء الكويتية والقطرية، أمس الأحد، بأن الرسالتين تضمنتا الدعوة لحضور القمة الخليجية في وقت لاحق من كانون الأول الجاري من دون تحديد تاريخ معين، في حين قال الإعلام القطري، إنها في الـ 14 من الشهر الجاري، دون تأكيد سعودي آنذاك.

وهذه أول قمة تنعقد بعد إتمام مصالحة خليجية بنظيرتها رقم 41 بمدينة العلا السعودية في الخامس من كانون الثاني الفائت، وإنهاء خلاف اندلع منتصف 2017 بين الرياض وأبو ظبي والمنامة والقاهرة من جانب وقطر من جانب آخر.

وأُسس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في عام 1981 ، ويضم 6 دول هي: السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان.