قرقاش: العلا أنهت الخلاف مع قطر ولا يوجد سبب للخلاف مع تركيا

تاريخ النشر: 11.01.2021 | 13:31 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن القمة الخليجية التي عقدت مؤخراً في السعودية أنهت الخلاف مع قطر، مشيراً إلى أن بلاده تريد علاقات طبيعية مع تركيا.

وأعلن قرقاش، في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية"، أن الإمارات أنهت الخلاف مع قطر، خلال قمة العلا ومن خلال الثقة في القيادة السعودية لملف الأزمة الخليجية.

وأضاف أن شعوب الخليج تريد المصالحة وطي صفحة الخلاف، لكنه اعتبر أن الخلاف الذي ظل قائماً لفترة يستدعي خطوات لبناء الثقة في المرحلة المقبلة.

ولفت قرقاش إلى ما وصفها بالمسائل الأكثر استعصاء تتطلب وقتا لحلها والتعامل معها بنضج وشفافية.

اقرأ أيضاً: قطر: حل الخلافات الخليجية سيأخذ وقتاً

من ناحية أخرى، قال الوزير قرقاش إن بلاده تريد علاقات طبيعية مع تركيا تحترم السيادة، معتبراً أنه في الأصل لا يوجد سبب وجيه يدعو للخلاف مع تركيا.

واعتبر قرقاش أن المؤشرات التركية الأخيرة مثل الانفتاح مع أوروبا مشجعة، وأكد ترحيب بلاده لأي مؤشر إيجابي من تركيا تجاه مصر.

اقرأ أيضاً: الإمارات: استعادة العلاقات الدبلوماسية مع قطر ستستغرق وقتاً

وفي وقت سابق، قال الوزير الإماراتي في مقابلة مع شبكة (CBS) الأميركية إن عودة العلاقات كاملة مع قطر ستستغرق وقتا، وإنها تعتمد على كيفية تعامل الدوحة مستقبلاً مع كل من إيران وتركيا وما وصفها بالجماعات الإسلامية المتطرفة.

وتعقيباً على تلك التصريحات، قال مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية أحمد بن سعيد الرميحي آنذاك إن المحاولات الهامشية لتعكير صفو الأجواء الإيجابية للمصالحة الخليجية متوقعة، وأضاف أن هذه التصريحات لا تليق بمستوى الجهود التي بذلت لتحقيق المصالحة.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
الصحة التركية تعلن خلو البلاد من فيروس جدري القردة
بينها سوريا وتركيا.. لهذا السبب منعت السعودية مواطنيها من السفر إلى 16 دولة
بسبب نظرة.. السلطات التركية ترحل 14 سورياً تشاجروا فيما بينهم
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟