icon
التغطية الحية

السعودية تضبط 1.2 مليون حبة كبتاغون وتعتقل مروجين بينهم سوري

2023.05.07 | 15:30 دمشق

حبوب "الإمفيتامين" المخدر التي تم ضبطها (الإخبارية السعودية)
حبوب "الإمفيتامين" المخدرة التي تم ضبطها (الإخبارية السعودية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ضبطت السلطات السعودية، يوم السبت، أكثر من 1.2 مليون حبة من مادة "الإمفيتامين" المخدرة (الكبتاغون)، خلال عملية مداهمة لأحد المواقع غرب مدينة الرياض، واعتقلت سبعة أشخاص من مروجي المادة بينهم مقيم سوري.

وقال المتحدث باسم شرطة الرياض لإذاعة الإخبارية السعودية: "أسفرت الجهود عن الإطاحة بخلية مكونة من سبعة أشخاص، يمتهن أفرادها ترويج المواد المخدرة".

وأضاف أن الأشخاص الذين تم ضبطهم هم سعوديان ومقيمان من الجنسية اليمنية وثلاثة مقيمين من الجنسيات السورية والمصرية والبنغلاديشية.

وأشار إلى أن الحبوب المخدرة التي تم ضبطها تم إخفاؤها بشكل احترافي داخل ألواح زجاجية، في مقر كانوا يختبئون به في محافظة المزاحمية غرب العاصمة الرياض.

وتابع: بعد رصدهم ومعرفة مكان اختبائهم تم إلقاء القبض عليهم وبحوزتهم مليون و266 ألف حبة من مادة "الإمفيتامين" المخدرة.

إحباط تهريب مخدرات في شحنة مواد بناء

يوم الإثنين الماضي أعلنت المملكة العربية السعودية، إحباط عملية تهريب 5 ملايين حبة مخدر من مادة الإمفيتامين (كبتاغون) وتقبض على عدد من المتورطين بينهم سوري.

وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيان على تويتر إنها أحبطت محاولة تهريب أكثر من (5) ملايين قرص من مادة الإمفيتامين المخدر في شحنة أحجار ومستلزمات بناء.

من جهته، قال المُتحدث باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات السعودية الرائد مروان الحازمي إن المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات أسفرت عن إحباط محاولة تهريب 5 ملايين و280 ألف قرص من مادة الإمفيتامين المخدر داخل شحنة أحجار ومستلزمات بناء عبر ميناء جدة.

وأشار الحازمي في تصريحات لصحيفة عكاظ السعودية إلى أن السلطات ألقت القبض على مستقبلي الشحنة بمنطقة الرياض وفي جدة وهم 6 أشخاص بينهم وافد من الجنسية السورية وجرى إيقافهم وإحالتهم إلى النيابة العامة.

تهريب المخدّرات من مناطق النظام السوري

يشار إلى أن العديد من دول العالم ضبطت، خلال السنوات الماضية، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، حيث يعدّ النظام وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني، مُصدّراً رئيسياً للحبوب المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.

وسبق أن كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن أنشطة النظام السوري في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، أسهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، إذ ضُبط أكثر من 250 مليون حبة "كبتاغون" في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.

وسبق أن أعد موقع "تلفزيون سوريا" تقريراً مفصلاً عن عمليات صناعة المخدرات وتهريب مختلف أنواعها عبر نظام الأسد و"حزب الله" من مناطق سيطرتهما داخل سوريا إلى مختلف دول العالم.