icon
التغطية الحية

الرئاسة التركية: بوتين قال أنا لست محامي الأسد التقوا به.. لكن أردوغان لم يرحب

2022.10.12 | 16:25 دمشق

المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في عدة مناسبات بأنه ليس محامي بشار الأسد وذلك في أثناء مطالبته بعقد لقاء يجمع الطرفين على المستوى السياسي.

وأجاب "كالن" على أسئلة المحاور خلال مشاركته في بث تلفزيوني على شاشة "24 TV" المقربة من الحكومة التركية، حول المزاعم التي تفيد باحتمالية عقد اجتماع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس النظام السوري بشار الأسد: "لا توجد مثل هذه الأرضية السياسية في الوقت الحالي، ولا نسعى وراء ذلك، إلا أن رئيسنا دائماً يقول لا يمكننا إغلاق باب الدبلوماسية بشكل كامل، لذلك هنالك اجتماعات على مستوى رؤساء أجهزة الاستخبارات بناءً على تعليماته".

وأوضح "كالن" بأن "أردوغان" لم يعط تعليمات لفتح قنوات تواصل سياسي مع النظام السوري، ولكن يضعها "قيد الاحتياط" بحسب تعبيره، مشيراً إلى أن الاجتماع بين الطرفين يمكن أن يحدث غداً أو بعد غد في حال تطلبت مصالح تركيا ذلك، إلا أنه "في الوقت الحالي لا يوجد مخطط لمثل هذا الشيء بين اليوم والغد".

وكشف "كالن" عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طالب الرئيس التركي "أردوغان" عدة مرات لعقد لقاء يجمعه برئيس النظام السوري بشار الأسد: "بوتين لطالما أخبر أردوغان في لقاءاتهم بأنه ليس محامي بشار الأسد، وطالبه أكثر من مرة لعقد لقاءات على أرضية سياسية مع الأسد أو الجهات السياسية الأخرى، إلا أن رئيسنا لم يرحب بذلك".

وأكد "كالن" على وجهة نظر تركيا بشأن سوريا واضحة خاصة فيما يخص اللاجئين السوريين: "هناك قانون دولي يتسم بالشفافية، يحتضن ويشتمل على وصول الحكومة إلى السلطة بالانتخاب لإنهاء هذه الحرب الأهلية، وإعادة اللاجئين في تركيا إلى بلدانهم عندما تكون الظروف في سوريا ناضجة".

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع "المجموعة السياسية الأوروبية"، بالعاصمة التشيكية براغ، إنه قد يلتقي مع رئيس النظام السوري بشار الأسد عندما يكون الوقت مناسباً وإنه لن يستبعد ذلك، مؤكداً على أن محادثات تجري بالفعل حالياً مع النظام السوري على مستوى منخفض.