icon
التغطية الحية

الذكاء الصناعي سيسهم في رصد حالات التسلل في مونديال قطر 2022|فيديو

2022.11.11 | 11:59 دمشق

لقطة من فيديو توضيحي للطريقة التي ستعمل بها تقنية "التسلل نصف الآلي" (FIFA)
لقطة من فيديو توضيحي للطريقة التي تعمل بها تقنية "التسلل نصف الآلي" (FIFA)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، استخدام تقنية "التسلل نصف الآلي" خلال مباريات كأس العالم 2022 في قطر، للمساعدة في اتخاذ قرارات أكثر دقة وفي أسرع وقت ممكن، بمساعدة الذكاء الصناعي.

وتعتمد الآلية على 12 كاميرا مثبتة تحت أسقفة ملاعب المونديال في الدوحة، لرصد نحو 29 نقطة بيانات لكل لاعب، 50 مرة في الثانية، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس"، اليوم الجمعة.

كما سيتم وضع جهاز استشعار في منتصف الكرة، يرسل بدوره بيانات لغرفة المشاهدة بمعدل 500 مرة في الثانية، وبمساعدة الذكاء الصناعي، سيتم تنبيه حكّام الفيديو في كل مرة يستلم فيها اللاعب الكرة وهو في وضعية التسلل.

رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد

لكن القرار لن يكون بيد التكنولوجيا بشكل مطلق، إذ يجب على الحكّام البشر أن يتحققوا من النتائج التي أبلغ عنها الذكاء الصناعي، ثم إبلاغ حكم الساحة لاتخاذ القرار النهائي، وكل ذلك خلال ثوان معدودة.

وفي حال إقرار حالة التسلل، سيتم تحويل البيانات التي جمعتها الكاميرات إلى رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد، ويتم بثها على شاشات الملعب العملاقة من أفضل زاوية ممكنة، لتكون متاحة للجمهور ووسائل الإعلام.

وجرى التصديق على هذه التقنية في تموز الماضي، بعد 3 سنوات من التجارب والأبحاث، لا سيما في مباريات كأس العرب نهاية عام 2021، ثم في كأس العالم للأندية.

ويُعتبر التسلل أحد أكثر القوانين إثارة للجدل في لعبة كرة القدم، وينصّ على أنه من الممنوع على اللاعب أن يكون وراء مدافعي الخصم في لحظة تمرير الكرة إليه، وبشكل أدق يجب أن يكون بين المهاجم ومرمى الخصم اثنان من لاعبي الفريق المنافس على أقل تقدير في لحظة تمرير الكرة إليه.

 المصدر: france24