icon
التغطية الحية

قطر تدشن عملة تذكارية لكأس العالم | فيديو

2022.11.09 | 14:49 دمشق

عملة تذكارية
عملة تذكارية لكأس العالم في قطر
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دشّن مصرف قطر المركزي، اليوم الأربعاء، عملات تذكارية بمناسبة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، قبل نحو 10 أيام من انعقاد أولى مبارايات المونديال.

جاء ذلك في حفل رسمي لإطلاق العملات الخاصة بالمونديال أقيم بالعاصمة الدوحة، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وأعلن "قطر المركزي" على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، أنه تم "إصدار العملات التذكارية بمناسبة بطولة كأس العالم قطر 2022 والتي تعكس الإرث الحضاري والتراثي لدولة قطر".

وشارك في حفل التدشين الشيخ بندر بن محمد آل ثاني محافظ المصرف المركزي، وجياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ومسؤولون قطريون وسفراء لدى الدوحة.

مساهمة لإنجاح الحدث التاريخي

من جانبه، قال الشيخ بندر، في كلمة له خلال الحفل، إن "العملات التذكارية هي مساهمة من القطاع المصرفي لإنجاح الحدث التاريخي".

وأردف أن "العملات التذكارية تعكس الإرث الحضاري والتراثي لقطر وتنظيم كأس العالم مصدر فخر واعتزاز لنا جميعاً".

وأكّد أن العملات التذكارية تتمتع بجمال التصميم وجودة المواد المستخدمة، إضافة إلى القوة القانونية من حيث القيمة الإسمية والمواصفات.

من مادة البولمير

ولفت إلى أنه تم استخدام مادة البولمير لأول مرة في تصنيع العملات بالبلاد، وسيتم طرح التذكارية منها عبر البنوك ومحال الصرافة، مبيناً أن العملات التذكارية تحمل شعار "فيفا" وكأس العالم.

من جانب آخر، لفت الشيخ بندر إلى أن المصرف اتخذ مجموعة إجراءات لتسهيل المعاملات المالية، وأصدر بطاقة "هيمان" للدفع الإلكتروني لتيسير عمليات الدفع للمواطنين والمقيمين والزوار.

وفي أيار الماضي، أعلن المصرف أنه سيطلق برنامج العملات التذكارية بمناسبة تنظيم كأس العالم، وبالتعاون مع شركة "MDM" الألمانية صاحبة ترخيص "فيفا" لسك العملات التذكارية.

ومع كل نسخة لكأس العالم، تصدر الدولة المنظمة عملات تذكارية خاصة بالبطولة التي تعد الحدث الرياضي الأبرز على مستوى العالم.

وفي 20 تشرين الثاني الجاري، ينطلق المونديال بمباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور على ملعب "البيت"، في أول نسخة من البطولة الدولية تقام في الشرق الأوسط والعالم العربي.

وعلى مدى 29 يوماً ستشهد البطولة 64 مباراة، على أن يسدل الستار على المنافسات في 18 كانون الأول المقبل، تزامناً مع اليوم الوطني لقطر، في ملعب "لوسيل" الذي يتسع لـ80 ألف مشجع.