الدول الضامنة تناقش في جنيف اللجنة الدستورية السورية

تاريخ النشر: 10.09.2018 | 11:09 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

يبدأ اليوم الإثنين اجتماع وفود من الدول الضامنة لأستانا مع المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بجنيف، لمناقشة اللجنة الدستورية الخاصة بصياغة الدستور السوري.

ويعتبر اللقاء متابعة لاجتماع سوتشي في روسيا، الذي عقدته تركيا وروسيا وإيران في تموز الماضي، وجرى خلاله التوافق على قوائم المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية من النظام والمعارضة.

ويأتي الاجتماع في ظل أجواء سياسية متوترة عقب قمة طهران بين الدول الثلاث، والتي بحثت التصعيد العسكري في إدلب وسبل حماية اتفاقية أستانا، ودعت تركيا إلى تجنيب المدينة مأساة إنسانية بسبب رغبة النظام وحلفائه شن عمل عسكري على المحافظة.

وتوقعت الأمم المتحدة في وقت سابق إجراء محادثات موازية لتشكيل "لجنة صياغة الدستور السوري" بإشراف أممي، ومشاركة دول منها الولايات المتحدة الأميركية.

وسلمت المعارضة السورية والنظام دي ميستورا قوائم بأسماء المرشحين للمشاركة في اللجنة الدستورية الشهر الماضي، وتعتبر اللجنة الدستورية أحد أبرز مخرجات مؤتمر "سوتشي" الذي استضافته روسيا في كانون الثاني 2017، ومن المقرر أن تعمل هذه اللجنة على إعادة صياغة دستور جديد لسوريا.

وأُقر تشكيل اللجنة الدستورية في 30 من كانون الثاني الماضي، خلال "مؤتمر الحوار الوطني" في سوتشي الروسية، لتقدم بعدها ذلك في 5 من تموز الماضي الهيئة العليا للتفاوض أسماء مرشحيها الـ 50 للجنة الدستورية للمبعوث الأممي لسوريا.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا