icon
التغطية الحية

الدفاع الإسرائيلية: سنخرج إيران وحزب الله من سوريا ولن نسمح بتهديد أمننا

2023.04.03 | 06:28 دمشق

 وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت - AFP
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، مساء أمس الأحد، إن تل أبيب ستعمل على إخراج إيران و"حزب الله" من سوريا، وإنها لن تسمح لطهران بتهديد أمن إسرائيل.

وأضاف غالانت، في تصريحات خلال زيارة ميدانية لإحدى فرق الجيش الإسرائيلي: "نحن في توتر على جميع الجبهات، الإيرانيون يرسلون أذرعهم إلى يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، وإلى حدود لبنان وأيضاً إلى سوريا وإلى غزة نحن نرى ذلك".

وأشار إلى أن إيران تحاول أن تتمركز في سوريا لتنفذ عمليات ضد إسرائيل، مضيفاً: "لن نسمح للإيرانيين ولعملائهم في حزب الله أن يضروا بنا. لم نسمح بذلك في الماضي، ولا نسمح به في الحاضر، ولن نسمح به في المستقبل، وعند اللزوم سنضربهم وسنخرجهم من سوريا إلى المكان الذي يجب عليهم أن يكونوا فيه، وهو إيران وليس هنا".

مقتل ضابطين في "الحرس الثوري الإيراني"

يأتي هذا مع توالي الضربات الجوية الإسرائيلية على مواقع للنظام والميليشيات الإيرانية في سوريا، خلال الأيام الأخيرة، وكان آخرها في ساعة مبكرة من الأحد في محافظة حمص وريفها، حيث أدت إلى إصابة 5 عسكريين من قوات النظام بجروح، وفقاً لوكالة أنباء النظام السوري"سانا".

وفي وقت سابق من يوم الأحد، أعلن التلفزيون الإيراني مقتل اثنين من مستشاري "الحرس الثوري" إثر قصف إسرائيلي على العاصمة السورية دمشق، الجمعة.

بدورها، علقت الخارجية الإيرانية على القصف، قائلة إن طهران "تحتفظ بحقها في الرد في الزمان والمكان المناسبين".

الغارات الإسرائيلية على سوريا

وتشن إسرائيل، منذ سنوات، مئات الهجمات والضربات الجوية على سوريا، تطول مواقع لجيش النظام وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ "حزب الله"، بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.