icon
التغطية الحية

الدروس الخصوصية تدفع بطلاب الشهادات و"مدرسيهم" إلى التسرّب

2024.02.26 | 08:40 دمشق

آخر تحديث: 26.02.2024 | 10:53 دمشق

الدروس الخصوصية تدفع بطلاب الشهادات و"مدرسيهم" إلى التسرّب
الدروس الخصوصية في سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بدأت حالات تغيّب طلاب الشهادات من المدارس بالتزايد تدريجياً منذ انطلاقة الفصل الدراسي الثاني بتاريخ الـ21 من كانون الثاني الماضي، بذريعة التحضير لامتحانات آخر العام عبر الدروس الخصوصية، يشاركهم في ذلك فريق من الكادر الإداري والتدريسي الذي راح يحرّض من تبقى من الطلاب على الغياب أيضاً.   

واتجه غالبية طلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية، في المدارس الرسمية والخاصة، إلى الدروس الخصوصية مرتفعة الثمن، إما داخل منازلهم التي يأتيها المدرسون، وإما في منازل المدرسين أو في المعاهد الخاصة التي تواصل دوامها حتى الليل (خلافاً للقانون واشتراطات الترخيص).

وتفيد صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، بأن بعض الطلاب الذين حاولوا الاستمرار في مدارسهم لعدم قدرتهم على دفع أجور الدروس الخصوصية، تعرضوا للاستهزاء من الكوادر في مدارسهم ومن بعض المدرسين الذين راحوا يسألونهم: "شو جابكن؟ كيف نعطيكم دروس لحالكن؟"، ما دفعهم للتغيب أيضاً أسوة بزملائهم.

ونقلت الصحيفة عن المكتب الإعلامي لـ "مديرية تربية طرطوس"، أن دائرة التعليم الخاص في المديرية "وللحد من تسرب الطلاب من المدارس العامة إلى المخابر (المعاهد) اللغوية، تجري جولات يومية ومستمرة إلى تلك المخابر للتأكد من عدم الافتتاح الصباحي والتقيد بالدوام المحدد لهم خلال العام الدراسي من الساعة 15 ظهراً حتى الساعة 20 مساءً" وفقاً للقوانين ذات الصلة.

وأشار إلى أنه خلال الفترة الأخيرة تم تنظيم أكثر من 20 ضبطاً بحق مكاتب ومعاهد تعليمية غير مرخصة أصولاً.

معاقبة المخالفين من الطلاب والكوادر التعليمية

وقال المكتب الإعلامي: "إن دائرة التعليم الأساسي لديها أكدت قيامها بالمتابعة اليومية والجولات إلى المدارس وضبط عمل إدارات المدارس فيما يتعلق بتفعيل سجلات العاملين ومتابعة التزامهم بالدوام الرسمي، وضبط الإحالات الصحية من خلال التواصل مع الصحة المدرسية والتنبيه للإحالات المتكررة".

وأضاف أن "دائرة التعليم الثانوي" أجرت هي الأخرى جولات ميدانية وغير معلنة إلى الثانويات ورصد واقع التزام الطلاب "واعتمدت فرض العقوبات اللازمة بحق الطلاب المتسربين بعد إخبار أولياء الأمور بأيام الغياب والتوضيح لهم بأن الطالب الذي لم يحقق 75 بالمئة من الدوام الفعلي للعام الدراسي لن يترشح إلى الامتحان عن طريق المدرسة ويتقدم بصفة دراسة حرة".

وفي ختام ردّه، زعم المكتب الإعلامي لمديرية تربية طرطوس أن "المديرية تطبق التعليمات الواجبة لإعطاء الإحالات الصحية الضرورية والطارئة وعدم السماح بأخذ الإحالات الصحية غير الحقيقية سواء للطلاب أو للكوادر التعليمية حفاظاً على ضمان التزام الجميع في المدارس خلال الدوام المدرسي"، بحسب ما نقل المصدر.