icon
التغطية الحية

الداخلية الألمانية: تأشيرة مؤقتة للسوريين والأتراك المتضررين بالزلزال

2023.02.12 | 20:49 دمشق

المانيا
تأشيرة مؤقتة للسوريين والأتراك المتضررين بالزلزال (فيس بوك)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

تعتزم الحكومة الألمانية منح تأشيرات مؤقتة للناجين من الزلزال في سوريا وتركيا ممّن فقدوا منازلهم أو أصيبوا، وتربطهم قرابة وثيقة بعائلات من البلدين مقيمة في ألمانيا.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر اليوم الأحد عبر تغريدة على حسابها في تويتر: "الأمر يتعلق بالمساعدة في أوقات الحاجة"، وفق ما رصدت وكالة "أسوشيتيد برس".

وأضافت الوزيرة: "نريد تمكين العائلات التركية أو السورية في ألمانيا من إحضار أقربائهم من منطقة الكارثة. يمكنهم إيجاد مأوى معنا والحصول على العلاج الطبي"، معلنة أن التأشيرات "ستكون عادية لكن ستصدر سريعاً وستكون صالحة لمدة 3 أشهر".

إلا أن الوزيرة لفتت إلى أنه لن يتم التنازل عن جميع متطلبات استخراج التأشيرة العادية، مضيفة أنه يتعين على مقدم طلب التأشيرة "تقديم جواز سفر ساري المفعول". ومن المحتمل أن يشكّل هذا الشرط عقبة أمام الأشخاص الذين فروا من المباني المنهارة، بحسب المصدر.

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء الألمانية بأن ضحايا الزلزال الذين يرغبون في طلب القدوم إلى ألمانيا ويريدون التقدم للحصول على تأشيرة لمدة 3 أشهر يحتاجون إلى إثبات أن لديهم أفراد عائلات مقربة في ألمانيا يحملون الجنسية الألمانية أو حق إقامة دائم.

كما يتعين على المضيف الألماني أو حامل حق الإقامة الدائمة، تقديم تعهد يعد فيه بدفع نفقات المعيشة والمغادرة اللاحقة للشخص الذي تم استقباله.

وارتفعت حصيلة الزلزال المدمّر في سوريا إلى أكثر من 3 آلاف و600 قتيل في كل من مناطق شمال غربي سوريا وسيطرة النظام. بينما ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال في تركيا إلى 29 ألفاً و605 أشخاص، وفق آخر إحصائية رسمية.