icon
التغطية الحية

الخوذ البيضاء: تقرير حظر الأسلحة الكيماوية مهم لكنه غير كاف من دون تحرك أممي

2023.01.28 | 12:02 دمشق

أسطوانة معبئة بغاز الكلور السام ألقتها طائرة مروحية على مدينة دوما في 7 نيسان 2018 - ياسر الدوماني
أسطوانة معبأة بغاز الكلور السام ألقتها طائرة مروحية للنظام على مدينة دوما في 7 نيسان 2018 - ياسر الدوماني
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتبر "الدفاع المدني السوري" (الخوذ البيضاء) أن التقرير الذي أصدرته منظمة "حظر الأسلحة الكيماوية" حول هجوم دوما عام 2018 "مهم" لكنه بحاجة إلى تحرك أممي مواز.

وقال الفريق، في بيان نشره اليوم السبت، إن التقرير "خطوة مهمة وضرورية لإثبات الحقيقة، ومع ذلك، يظل التقرير غير كافٍ ما لم تتخذ الأمم المتحدة تدابير جادة وسريعة لتحقيق العدالة والمساءلة".

وأضاف أن التحقيق أثبت مسؤولية النظام السوري المباشرة عن تنفيذ الهجوم الكيماوي على مدينة دوما، في السابع من نيسان 2018، والذي أدى إلى مقتل 43 شخصاً وإصابة العشرات، وهو نتاج عمل خمس سنوات رافقتها "حملات تضليل ممنهجة من قبل النظام وروسيا بهدف تشويه التحقيق والتغطية على مسارات العدالة".

ورأى الدفاع المدني أن التقرير كشف انتهاك النظام لأحكام اتفاقية الأسلحة الكيماوية، ومواصلته رفض الوفاء بالتزامه بتسليم جميع مخزوناته.

وتابع: "تقدم نتائج تقرير IIT الحقائق في مواجهة محاولات روسيا تضليل الرأي العام العالمي من خلال حملات التضليل والتحركات الدبلوماسية وترهيب الشهود وتعطيل عمل لجان الأمم المتحدة وفرق التحقيق، لخلق حالة من الشك، وتوفير غطاء لنظام الأسد، وتوضح أصوات الناجين والشهود وتثبت وقائع الهجوم ضد الادعاءات الكاذبة والمعلومات المضللة".

دعوة لمحاسبة المتورطين

وأشار الفريق إلى أن عدم محاسبة النظام السوري على استخدام الأسلحة الكيماوية وانتهاكه الاتفاقية، يعطيه ضوءاً أخضر لمواصلة شن "هجمات مميتة" بالأسلحة الكيميائية أو الأسلحة المحرمة دولياً.

ودعا البيان إلى "تحرك جماعي دولي للتحقيق في جميع الهجمات الكيميائية التي أكدتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وتحميل الأفراد المسؤولية الجنائية، وإن مثل هذا الإجراء من شأنه أن يبعث برسالة مفادها أن استخدام الأسلحة الكيميائية هو انتهاك واضح لمحظور راسخ وأن تحديد ومحاسبة المسؤولين عن استخدامها وعدم إفلاتهم من العقاب أمر حتمي يهم البشرية جمعاء، ولا يمكن القبول بمجرم في المجتمع الدولي".

 النظام السوري مسؤول عن هجوم دوما 2018

وكانت منظمة "حظر الأسلحة الكيماوية" قد أكّدت في تقرير، أمس الجمعة، مسؤولية النظام السوري الكاملة عن الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة دوما.

وذكر التقرير أن فريق التحقيق، توصل إلى استنتاج مفاده أن "القوات الجوية العربية السورية هي التي ارتكبت هذا الهجوم.

للاطلاع على أهم النقاط التي جاءت في التقرير، اضغط هنا.