icon
التغطية الحية

الخارجية الكازاخستانية: أطراف "مسار أستانا" لم تتقدم بطلب لعقد اجتماع جديد

2023.09.12 | 13:30 دمشق

مسار أستانا
شددت روسيا على أن اجتماعات أستانا كانت وما تزال بلا شك الأكثر فاعلية فيما يتعلق بتسوية طويلة الأمد في سوريا - روسيا اليوم
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الخارجية الكازاخستانية إن المشاركين في "مسار أستانا" لم يتقدموا بطلب لعقد اجتماع جديد.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن الناطق باسم الخارجية الكازاخستانية، أيبك سمادياروف، قوله إن أي من الدول المشاركة في عملية أستانا بشأن التسوية في سوريا لم تتقدم إلى الجانب الكازاخستاني بطلب لعقد الاجتماع المقبل حتى الآن.

ونهاية آب الماضي، قال الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، إن روسيا وإيران وتركيا ستتقدم إلى كازاخستان باقتراح لعقد اجتماع "مسار أستانا" قبل نهاية العام الحالي.

وسبق أن أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين، أن "صيغة أستانا كانت وما تزال الأكثر فاعلية فيما يتعلق بتسوية طويلة الأمد في سوريا".

وقال فيرشينين إن عدة "لقاءات جرت بين النظام السوري وتركيا على مختلف المستويات، بما في ذلك وزارتا الخارجية والدفاع، بدعم من صيغة أستانا"، مضيفاً أن هذه الاتصالات "ستستمر، والأهم أنها أثبتت فعاليتها".

وشدد الدبلوماسي الروسي أن اجتماعات "مسار أستانا" ستعقد "على الرغم من عدم تحديد مكانها وموعدها بالضبط"، مشدداً أن هذه الاجتماعات "كانت وما تزال بلا شك الأكثر فاعلية فيما يتعلق بتسوية طويلة الأمد في سوريا".

هل انتهى "مسار أستانا" في كازاخستان؟

وفي ختام مباحثات الجولة 20 من "مسار أستانا" في العاصمة الكازاخية نور سلطان، في 21 من حزيران الماضي، أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني، كانات توميش، أن هذه الجولة هي الأخيرة التي ستستضيفها بلاده، لتعلن بعد ذلك عن استعدادها للنظر في إمكانية استئناف المحادثات "كبادرة حسن نية"، مشترطة أن يوافق جميع الأطراف على ذلك.

وقال بيان لوزارة الخارجية الكازاخية إن "مسار أستانا تم إنشاؤه كمنصة إضافية للمفاوضات في جنيف، بهدف حل مهام عملية محددة لإنهاء الصراع، وتم تحقيق أهدافه الأولية وهي: إنشاء مناطق خفض التصعيد، ووقف إراقة الدماء بين الأطراف المتنازعة، ومنع حدوث أزمة إنسانية واسعة النطاق في سوريا".