icon
التغطية الحية

الخارجية الفرنسية: لبنان ينهار وعلى الاتحاد الأوروبي التحرك

2021.03.22 | 13:51 دمشق

e120d2f23fdc17650937ed54502e5459fd94f1e6.jpeg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إن لبنان ينهار وعلى الاتحاد الأوروبي التحرك، مضيفاً أنه سيحث اجتماع وزراء خارجية التكتل، اليوم الإثنين، على بحث حلول للأزمة الاقتصادية والسياسية في بيروت.

ولدى وصوله لحضور اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قال "لودريان" إن "فرنسا تتمنى أن نبحث قضية لبنان.. البلد يسير على غير هدى ومنقسم.. عندما ينهار بلد ما يجب أن تكون أوروبا مستعدة".

وأعرب لودريان عن إحباطه من فشل جهود تشكيل حكومة جديدة في لبنان.

وأكد دبلوماسيون فرنسيون وغربيون أن فرنسا مستعدة الآن وبعد جمود مستمر منذ شهور لبحث احتمال فرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين، سواء على مستوى الاتحاد الأوروبي أو على المستوى الوطني، لكن من المستبعد أن يحدث ذلك على الفور.

وقادت باريس الجهود الدولية لإنقاذ لبنان من أكبر أزمة تواجهه منذ الحرب الأهلية، لكنها لم تنجح حتى الآن في إقناع الفرقاء السياسيين بتبني خارطة طريق للإصلاح أو تشكيل حكومة جديدة حتى يتسنى صرف مساعدات دولية.

ويشهد لبنان، منذ أسابيع، احتجاجات غاضبة تنديداً بتدهور الأوضاع المعيشية، وانهيار العملة المحلية، إضافة إلى عدم تشكيل حكومة جديدة بسبب صراعات سياسية، بين النخب الحاكمة، منذ آب الماضي.

وتصاعدت الأزمة اللبنانية في الأيام الأخيرة مع انخفاض قيمة العملة بدرجة أكبر وإغلاق العديد من المتاجر مؤقتاً بسبب نقص الإمدادات، ومن المقرر أن يجتمع الرئيس ميشال عون مع رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري في وقت لاحق اليوم لمحاولة كسر جمود تشكيل حكومة جديدة.