icon
التغطية الحية

فرنسا لن تدعم لبنان مالياً لحين تشكيل الحكومة

2020.12.02 | 16:09 دمشق

thumbs_b_c_2a483641abcb8c81cba16c4f473f1124.jpg
الرئيس اللبناني ونظيره الفرنسي - وكالات
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت الرئاسة الفرنسية اليوم إنها لن تقدم دعماً مالياً دولياً للبنان لحين تشكيل حكومة، وحذرت من أن التدقيق في حسابات مصرف لبنان المركزي أصبح أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى.

وقال مسؤول بالرئاسة الفرنسية قبيل انعقاد مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية لتقييم الوضع الإنساني في لبنان "تحتاج إلى الثقة من أجل اقتراض أو إقراض المال، والثقة ليست موجودة"، مضيفاً أن فرنسا ستبقى على موقفها مادامت لا توجد حكومة ذات مصداقية.

وتابع المسؤول قائلا إنه لم تُنفذ أي إجراءات بموجب خريطة الطريق الفرنسية المقترحة لمساعدة لبنان، قائلاً " لدينا معلومات تفيد بأن الوضع يزداد سوءا ويتجه نحو مشكلات أسوأ وهذا يزيد من أهمية إجراء تدقيق حقيقي (في حسابات المصرف المركزي)".

وأضاف أن القوى العالمية ستواصل ممارسة ضغوط سياسية على الساسة في لبنان، لكنه شكك في فعالية العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة واستهدفت حلفاء لحزب الله المدعوم من إيران. مشيراً إلى أن العقوبات الأميركية لم تغير شيئاً على أرض الواقع، وسيتم مواصلة فرض حملة من الضغوط السياسية العامة ودعم الشعب".

وأدت أزمة مالية إلى انهيار العملة اللبنانية وإصابة البنوك بالشلل وارتفاع التضخم وانتشار الفقر. وتسببت تلميحات إلى أن وقف الدعم يلوح في الأفق، بعمليات شراء بدافع الخوف.

يشار إلى أن هناك مساعي لإحياء مبادرة فرنسية بشأن لبنان حينما يستضيف مؤتمراً دوليا للمساعدات اليوم، لكن الآمال في تحقيق انفراجة تبدو ضئيلة وسط استمرار الخلافات بين الطبقة السياسية المنقسمة في البلاد.

وذكر البنك الدولي في تقرير المرصد الاقتصادي للبنان أن الفقر سيواصل التفاقم على الأرجح، ليصبح أكثر من نصف السكان فقراء بحلول 2021، في حين من المتوقع أن تبلغ نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي 194 بالمئة ارتفاعا من 171 بالمئة في نهاية 2019.

اقرأ أيضاً: سعد الحريري: أنا مُرشح لرئاسة الحكومة وحزب الله سبب مشكلة لبنان