icon
التغطية الحية

الخارجية العراقية: لهذا السبب لم ندع الأسد لاجتماع بغداد

2021.08.27 | 13:05 دمشق

1614152275276.jpg
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ـ إنترنت
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

برر وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، استثناء نظام الأسد من دعوته لـ "قمة دول الجوار الإقليمي" التي تعتزم الحكومة العراقية استضافتها يوم غد السبت كون القضية السورية خلافية.

وقال حسين خلال لقاء أجرته معه قناة روسيا اليوم إن "سوريا قضية خلافية دوليا وإقليميا والإخوة السوريون يتفهمون موقفنا بعدم دعوة دمشق إلى الاجتماع لإبعاد الخلافات"، مضيفاً أن "الغاية من قمة بغداد هي تخفيف التوتر في المنطقة مما يؤدي إلى تخفيف الاحتقان في الداخل العراقي".

 وأشار إلى أنَّ العراق يتوقع حضور رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية لحضور المؤتمر، لافتا أنَّ "واشنطن ستشارك على مستوى السفير مثل بقية دول العشرين المدعوة للاجتماع" .

وأردف أنَّ العراق تمكن سابقاً من تحقيق لقاءات ثنائية بين وفود سعودية وإيرانية، وأنَّ ما يهم العراق في هذه القمة هو مشاركة دول الجوار بالأساس، مضيفاً أن دولته تتطلع لمشاركة جامعة الدول العربية.

وترغب بغداد في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول الجوار وفتح أبوابها أمام الاستثمارات، وخاصة لإقامة مشاريع في المناطق المتضررة من الحرب ضد تنظيم الدولة.

وستحضر المؤتمر الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة. إضافة إلى قائمة دول مجموعة العشرين الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وكوريا الجنوبية، وروسيا، والسعودية، وجنوب أفريقيا، وتركيا، والاتحاد الأوروبي.‎

 وأعلنت وزارة الخارجية العراقية في بيانات سابقة تأكيد مشاركة السعودية وإيران وتركيا والكويت والأردن إلى جانب قطر وفرنسا واليابان في مؤتمر قمة بغداد.