icon
التغطية الحية

الخارجية الروسية: مسودة "خريطة طريق" للتطبيع بين تركيا والنظام السوري باتت جاهزة

2023.06.15 | 05:06 دمشق

ميخائيل بوغدانوف
تشمل خريطة الطريق عدة نقاط من أبرزها مكافحة الإرهاب وعودة اللاجئين إلى المنطقة الآمنة وإلى مناطق سيطرة النظام السوري - سبوتنيك
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ودول أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، أن مسودة " خريطة طريق" للتطبيع بين النظام السوري وتركيا باتت جاهزة.

وفي تصريحات نقلتها وكالة "تاس"، قال بوغدانوف إن "مسودة خريطة الطريق الروسية جاهزة"، مضيفاً أن "مهمتنا هي المناقشة مع شركائنا والمضي قدماً في هذا العمل".

وأعرب المسؤول الروسي عن "الأمل بأن يسمح الاجتماع في أستانا بإحراز تقدم جاد".

وفي وقت سابق أمس الأربعاء، أعلن بوغدانوف أن مدينة أستانا ستستضيف اجتماعاً رباعياً في 21 من حزيران الجاري، يضم نواب وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري.

وعقب اجتماع موسكو الرباعي في 10 من أيار الماضي، تقرر تكليف نواب وزراء الخارجية بإعداد خريطة طريق لتطبيع العلاقات بين النظام السوري وتركيا، بالتنسيق مع وزارات الدفاع والاستخبارات للدول الأربع.

خريطة طريق للتطبيع

والشهر الماضي، قال بوغدانوف إن "العمل الفعلي على خريطة طريق للتطبيع بين تركيا والنظام السوري قد بدأ".

وأعلن وزير الخارجية التركي السابق، مولود جاويش أوغلو، في 25 أيار الماضي، عن لجنة تركية مهمتها "إعداد خريطة طريق وخطة عمل" لتطبيع العلاقات مع النظام السوري، تضم ممثلين عن وزارات الخارجية والدفاع والداخلية وجهاز الاستخبارات.

ووفق الوزير التركي، تشمل "خريطة الطريق" عدة نقاط من أبرزها: قضايا مكافحة الإرهاب، وعودة اللاجئين السوريين إلى المنطقة الآمنة وإلى مناطق سيطرة النظام السوري.

وخلال اجتماع موسكو الرباعي، اقترح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وضع خريطة طريق لتطبيع العلاقات بين النظام السوري وتركيا، مشيراً إلى "أهمية العمل على إعادة الروابط اللوجستية بين الجانبين".