icon
التغطية الحية

الخارجية الأميركية لتلفزيون سوريا: نسعى لوضع أوكرانيا في أقوى موقف تفاوضي

2022.03.30 | 07:22 دمشق

download_1.jpg
أكد الدبلوماسي الأميركي أنه ليس هناك ما يشير إلى وقف إطلاق النار أو الانسحاب من الأراضي الأوكرانية - رويترز
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، ساميويل وربيرغ، إن الولايات المتحدة "ستواصل دورها لوضع أوكرانيا في أقوى موقف تفاوضي ممكن"، مشيراً إلى أن واشنطن "لم تر إشارات تدل على أن روسيا مستعدة لوقف عدوانها".

وفي تصريحات خاصة لـ "تلفزيون سوريا"، أشاد وربيرغ بأوكرانيا "لوجودها على طاولة المفاوضات، على الرغم من تعرضها للقصف في كل دقيقة كل يوم"، مؤكداً على أن الولايات المتحدة "تدعم جهود أوكرانيا للانخراط في الدبلوماسية، لمحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وأشار الدبلوماسي الأميركي إلى أن "الدبلوماسية تتطلب من كلا الجانبين الانخراط بحسن نية لخفض التصعيد"، مضيفاً أن واشنطن "تواصل القيام بدورها لوضع أوكرانيا في أقوى موقف تفاوضي ممكن، من خلال زيادة الضغط على الرئيس الروسي عبر فرض تكاليف باهظة على موسكو، ومن خلال الاستمرار في تقديم المساعدة الأمنية لمساعدة الأوكرانيين في الدفاع عن أنفسهم".

وتوجه المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية بالشكر للحكومة التركية على استضافة المحادثات، وعلى "جهودها للعب دور إيجابي كوسيط"، موضحاً أن واشنطن "ترحب بشكل عام بكل المبادرات والوساطات والجهود للتوصل لحل دبلوماسي، وتقدر جهود كل حلفائها، ومن ضمنهم تركيا وألمانيا وإسرائيل".

وذكر وربيرغ أنه "كما أوضحت الإدارة الأميركية في السابق، فإن قبول أو رفض المفاوضات وشكلها ومكانها، هو أمر يعود للحكومة الأوكرانية ذات السيادة لتقرره".

الآلة الحربية الروسية مستمرة

وفيما يتعلق بالجانب الميداني على الأرض، قال الدبلوماسي الأميركي إن "الصور والتقارير ما زالت ترد من أوكرانيا حول الهجمات الصاروخية والقصف العنيف لأماكن مدنية"، مضيفاً أنه "نحن نقيّم الحقائق على الأرض، والموقف الأميركي يتم بناؤه على الحقائق والمعطيات على أرض الواقع".

وأكد على أنه "حتى الآن ليس هناك ما يشير إلى وقف إطلاق النار أو الانسحاب من الأراضي الأوكرانية، وعدوان الآلة الحربية الروسية مستمر"، مشدداً على أنه "سنحكم على أفعال روسيا وليس على أقوالها".

وأشار وربيرغ إلى أن واشنطن "على تواصل بشكل يومي مع كل حلفائها في الناتو والاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع، بشأن الحرب الروسية وبشأن الخطوات القادمة، وهناك تنسيق كبير وعميق بيننا".

وأضاف أن "أي قرار يتعلق بمصير أوكرانيا، الحكومة الأوكرانية وحدها هي التي ستقوم باتخاذه، وليس من حق أي دولة التدخل في ذلك".

وأوضح الدبلوماسي الأميركي على أن واشنطن على تواصل مع الحكومة التركية، معرباً عن "الشكر لتركيا لمشاركتها التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، وكذلك على جهودها لمساعدة أوكرانيا في وقت الحاجة".