icon
التغطية الحية

اختتام الجلسة الأولى من محادثات روسيا وأوكرانيا في إسطنبول.. ماذا نتج عنها؟

2022.03.29 | 16:50 دمشق

20220329_2_52840574_75232467.jpg
المحادثات الروسية الأوكرانية في إسطنبول (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اختتم الطرفان الروسي والأوكراني الجلسة الأولى من مباحثاتهم اليوم الثلاثاء في مدينة إسطنبول، وسط تأكيدات تركية على أن المحادثات الجديدة سجلت التقدم الأكثر أهمية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط الماضي.

وشهد اليوم الأول من المباحثات كلمة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وجلسة بين رئيسي الوفدين تلتها جلسة بين الوفدين المفاوضين، وفق وكالة الأناضول.

وفي تصريحات للصحفيين، قال ميخائيل بودلياك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، إنّ القضية الرئيسية بالنسبة لأوكرانيا في المباحثات في إسطنبول هي التوصل إلى اتفاق في مسألة الضمانات الأمنية الدولية.

وشدد على أهمية تحقيق وقف إطلاق النار لمعالجة المسائل الإنسانية العالقة في أوكرانيا، وعلى أهمية زيادة انتهاكات قواعد الحرب.

وبيّن أنّ على الجانبين الالتزام بقواعد الحرب، وأنّ أي انتهاك من الجانب الأوكراني سيتم التحقيق بتفاصيله من قبل الجهات المعنية.

من جانبه، أكد رئيس الوفد الروسي المفاوض فلاديمير ميدينسكي، أنهم تلقَوا وعداً باتخاذ كييف تدابير تجاه الذين مارسوا العنف على الجنود الروس الأسرى في أوكرانيا.

وأشار ميدينسكي، وهو مستشار الرئيس الروسي أيضاً، إلى أن جلسات التفاوض بدأت الساعة 09:30 صباحاً وأنهم سيعلنون نتائجها بعد عدة ساعات.

وتطرق إلى مشاهد إطلاق النار على أرجل الجنود الروس الأسرى في أوكرانيا، قائلاً: "قدمنا احتجاجاً على ممارسة العنف في المشاهد المصورة، وهذا الاحتجاج قوبل بالموافقة من الطرف الأوكراني. ووعدونا بأنهم سيتخذون أقوى التدابير تجاه من سمح بارتكاب جرائم الحرب هذه".

وفي السياق، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: إنه "من المتوقع أن يحدد وزيرا خارجية البلدين (روسيا وأوكرانيا) مسار المسائل الأكثر صعوبة في اللقاءات المقبلة.

وأضاف جاويش أوغلو أن "مفاوضات إسطنبول بين الوفدين الروسي والأوكراني مؤشر على ثقة الأطراف بتركيا".

وصباح الثلاثاء، بدأ الوفدان الروسي والأوكراني مباحثاتهما في "قصر دولمة بهتشه"، وذلك مباشرة عقب كلمة للرئيس أردوغان.

وعلمت الأناضول من مصادر دبلوماسية، أن المحادثات بين الوفدين الروسي والأوكراني ستستمر يومي الثلاثاء والأربعاء.

وأعرب أردوغان في كلمة قبيل المفاوضات عن إيمانه بعدم خسارة أي طرف في معادلة السلام العادل للأزمة الروسية الأوكرانية، وأن إطالة أمد الحرب "ليست في صالح أحد".

وقال: "تعاملنا بإنصاف في كلّ المنابر الدولية مع الطرفين (الروسي والأوكراني) عبر ضمان حقوقهما ومراعاة حساسياتهما".