icon
التغطية الحية

العفو الدولية: غزو روسيا لأوكرانيا تكرار للحرب في سوريا

2022.03.29 | 12:36 دمشق

777-2.jpg
الغزو الروسي لأوكرانيا (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت منظمة العفو الدولية "أمنستي" إن الغزو الروسي لأوكرانيا هو "تكرار" للحرب في سوريا، منددة بـ"تزايد جرائم الحرب" بعد أكثر من شهر من بدء الحرب، مشبهة ماريوبول بمدينة حلب الواقعة شمالي سوريا.

جاء ذلك خلال تقديم المنظمة في جوهانسبرغ اليوم الثلاثاء تقريرَها للعام 2021-2022، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية "أ ف ب".

من جانبها، قالت الأمينة العامة للمنظمة غير الحكومية أنييس كالامار للوكالة إن "ما يحدث في أوكرانيا هو تكرار لما رأيناه في سوريا".

وأضافت "نحن أمام هجمات متعمّدة على بنى تحتية مدنية ومساكن" وقصف لمدارس، متهمة روسيا بتحويل ممرات إنسانية إلى "مصيدة للموت".

ماريوبول مثل حلب

وشبهت المنظمة "ماريوبول" بمدينة حلب السورية التي دمرتها فظائع النظام المدعوم من موسكو في حرب مستمرة منذ 11 عاماً، منددة بـ"تزايد جرائم الحرب" في أوكرانيا.

وفي مؤتمر صحفي موازٍ في باريس، قالت مديرة أمنستي في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى ماري ستروثرز إنّ "باحثينا على الأرض وثّقوا على مدى عشرة أيام استخدام التكتيكات نفسها التي اتّبعت في سوريا والشيشان"، بما في ذلك هجمات تستهدف مدنيين وذخيرة يحظرها القانون الدولي.

واعتبرت كالامار أن خنوع "نظام دولي" وفشل مؤسسات من بينها مجلس الأمن الدولي في إدارة الحروب السابقة، سمَحا بـ"الوقاحة" الروسية لشن الهجوم، مذكّرةً بأنه في وقت الجائحة، استمرت النزاعات خصوصاً في إثيوبيا وبورما وأفغانستان.

لا حياد في مواجهة روسيا

وأعربت أمنستي عن أسفها للموقف الذي اتّخذته قرابة 20 دولة أفريقية في الأمم المتّحدة مطلع آذار وامتنعت فيه عن التصويت على قرار يدعو إلى انسحاب القوات الروسية من أوكرانيا، معتبرة أنه "في مواجهة روسيا، لا يمكن أن يكون هناك حياد".

وأشارت كالامار إلى أن أحد أصوات القارة على صعيد الدبلوماسية رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا الذي يدعو إلى الوساطة ويتبنى "موقفاً ضعيفاً".

وانتقدت كالامار بشدة "المنطق القديم والقاسي للحياة التي لها قيمة وتلك التي لا قيمة لها" واصفة العام بأنه السنة التي "كانت بمنزلة حاضنة لمزيد من عدم المساواة وعدم الاستقرار".