icon
التغطية الحية

بحضور أردوغان.. انطلاق المباحثات بين روسيا وأوكرانيا في إسطنبول

2022.03.29 | 11:19 دمشق

20220329_2_52840574_75232458.jpg
أردوغان يستقبل الوفدين الروسي والأوكراني في إسطنبول (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

انطلقت جولة جديدة من المباحثات بين روسيا وأوكرانيا في مدينة إسطنبول التركية اليوم الثلاثاء، برعاية الرئيس رجب طيب أردوغان بعد نحو أربعة أسابيع ونصف من بدء الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية.

وقبيل انطلاق المباحثات أعرب الرئيس التركي عن إيمانه بعدم خسارة أي طرف في معادلة السلام العادل للأزمة الروسية الأوكرانية، بحسب وكالة الأناضول. 

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في جلسة تفاوضية بين الوفدين الروسي والأوكراني المنعقدة في قصر دولما بهتشه الرئاسي بمدينة إسطنبول.

وسبق أن قال أردوغان إنه على اتصال هاتفي بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشيراً إلى أن الأمور تسير في "اتجاه إيجابي".

والتقى مفاوضون من أوكرانيا وروسيا بالفعل ثلاث مرات في المنطقة الحدودية لبيلاروسيا، مع إجراء مزيد من المحادثات عبر الفيديو. وتبين أن المفاوضات بين الوفدين الأوكراني والروسي صعبة للغاية.

وتريد كييف انسحاب القوات الروسية وضمانات أمنية. وتطالب موسكو أوكرانيا بالتخلي عن حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاعتراف بالمناطق الانفصالية في شرق أوكرانيا كمناطق مستقلة، والاعتراف بشبه جزيرة القرم المطلة على البحر الأسود التي ضمتها روسيا في 2014

وتقيم أنقرة علاقات جيدة مع موسكو وكييف وترى نفسها وسيطاً، خصوصاً مع الاجتماع الذي عقدته في أنطاليا في 10 آذار الماضي بين وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ونظيره الروسي سيرغي لافروف. ومع ذلك، لم تؤد تلك المحادثات إلى أي تقدم كبير.