icon
التغطية الحية

الحوثيون: البحر الأحمر سيشتعل إذا استمرت أميركا "بالبلطجة"

2023.12.24 | 20:29 دمشق

آخر تحديث: 25.12.2023 | 10:33 دمشق

الحوثيون: البحر الأحمر سيشتعل إذا استمرت أميركا "بالبلطجة"
عنصر من جماعة الحوثي في اليمن ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث باسم جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران، الأحد، إن البحر الأحمر سيكون ساحة مشتعلة إذا استمرت أميركا وحلفاؤها في "نهج البلطجة".

وأضاف المتحدث محمد عبد السلام أن "تهديد الملاحة البحرية ناجم عن عسكرة البحر الأحمر من قبل أميركا وشركائها". وأشار إلى أنه "على الدول المشاطئة للبحر الأحمر إدراك حقيقة المخاطر التي تهدد أمنها القومي".

هجمات الحوثيين على السفن التجارية

وشنّ الحوثيون الذين يسيطرون على أرجاء شاسعة في أفقر دولة بشبه الجزيرة العربية بما في ذلك العاصمة صنعاء، أكثر من 100 هجوم بطائرات مسيّرة وصواريخ استهدفت 10 سفن تجارية، وفق وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

والجمعة نشر البيت الأبيض معلومات استخبارية أميركية تفيد بأن إيران زوّدت الحوثيين بطائرات مسيّرة وصواريخ بالإضافة إلى معلومات استخباراتية تكتيكية.

ونفى نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري السبت صحّة الاتهامات الأميركية لطهران، قائلا إن الجماعة تتصرف من تلقاء نفسها.

ويؤكد الحوثيون أن هجماتهم التي تطول سفنا يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو تبحر من موانئها أو إليها، تأتي "نصرة للشعب الفلسطيني" في الحرب بين إسرائيل وحماس التي اندلعت في السابع من تشرين الأول.

التوتر يزداد في البحر الأحمر

والأحد، أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أنّ مدمرة تابعة للبحرية الأميركية تمكّنت من إسقاط أربع طائرات مسيّرة هجومية كانت تستهدفها في البحر الاحمر.

وأضافت "سنتكوم" على منصة "إكس" أنّ المدمرة "يو إس إس لابون" التي كانت تجري دورية في البحر الأحمر "أسقطت أربع طائرات مسيّرة انطلقت من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن وكانت تحلق باتجاه السفينة الحربية الأميركية".

كذلك أعلن الجيش الأميركي أن ناقلة نفط ترفع العلم الهندي أبلغت عن تعرّضها لهجوم بطائرة مسيّرة أطلقها "الحوثيون" خلال عبورها البحر الأحمر، حيث أرسلت نداء استغاثة إلى سفينة حربية أميركية منتشرة في المنطقة.