icon
التغطية الحية

إيران تنفي ضلوعها في هجمات الحوثيين على السفن التجارية بالبحر الأحمر

2023.12.24 | 03:58 دمشق

آخر تحديث: 24.12.2023 | 10:35 دمشق

جنود في الجيش الإيراني يشاركون في مناورات عسكري بمضيق هرمز (أرشيفية)
جنود في الجيش الإيراني يشاركون في مناورات عسكرية بمضيق هرمز (أرشيفية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نفى نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري السبت صحّة الاتهامات الأميركية لطهران بالضلوع في هجمات شنها المتمردون اليمنيون على سفن تجارية، قائلا إن الجماعة تتصرف من تلقاء نفسها.

وشنّ الحوثيون الذين يسيطرون على أرجاء شاسعة في أفقر دولة بشبه الجزيرة العربية بما في ذلك العاصمة صنعاء، أكثر من 100 هجوم بطائرات مسيّرة وصواريخ استهدفت 10 سفن تجارية، وفق وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

والجمعة نشر البيت الأبيض معلومات استخبارية أميركية تفيد بأن إيران زوّدت الحوثيين بطائرات مسيّرة وصواريخ بالإضافة إلى معلومات استخبارية تكتيكية.

وقال باقري في تصريح لوكالة أنباء مهر الإيرانية إن "المقاومة تمتلك أدوات قوتها وتتصرف بناء على قراراتها وإمكاناتها".

وأضاف أن "مزاعم بعض القوى كأميركا وكذلك الصهاينة بعد تلقي ضربات من حركة المقاومة، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تغير الواقع المتمثل في قوة المقاومة في المنطقة".

عبداللهيان يعلق

في وقت سابق السبت، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إن واشنطن سبق أن طلبت من إيران أن تنصح المتمردين الحوثيين بعدم استهداف مصالح أميركية وإسرائيلية في المنطقة.

وقال عبداللهيان في مؤتمر بطهران دعما للفلسطينيين إن طهران أوضحت للأميركيين أن "هذه المجموعات تقرر بناء على مصالحها كيفية دعم غزة". وتابع "لم ولن نأمرهم بوقف هذه الهجمات".

ويؤكد الحوثيون أن هجماتهم التي تطول سفنا يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو تبحر من موانئها أو إليها، تأتي "نصرة للشعب الفلسطيني" في الحرب بين إسرائيل وحماس التي اندلعت في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

والشهر الماضي نفت إيران صحّة اتهامات إسرائيلية لها بالضلوع في عملية احتجاز المتمردين الحوثيين في اليمن سفينة شحن مرتبطة برجل أعمال إسرائيلي.