icon
التغطية الحية

الحكومة التركية تسدد فواتير 6 ملايين مواطن

2022.08.26 | 03:13 دمشق

تركي
فواتير تركية (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تعتزم وزارة المالية التركية تسديد مختلف الفواتير المنزلية عن نحو 6 ملايين مواطن تركي من ذوي الدخل المنخفض الذين لم يتمكنوا من سداد قيمة الفواتير نتيجة ارتفاع نسبة التضخّم في البلاد.

وأعلن وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي أن الحكومة التركية تعتزم سداد بعض ديون شركات الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي والهاتف الخاصة، نيابة عن 6 ملايين مواطن تركي من ذوي الدخل المحدود.

وقال نباتي في بيان إن خطة السداد جاءت "بعد دراسات مطولة جرت خلال اجتماع ضمّ كلاً من وزير العدل بكير بوزداغ ووزير الخزانة والمالية ووزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز ووزير النقل والبنية التحتية عادل قرايسمايل أوغلو، وذلك في وزارة العدل بتاريخ الـ 17 من آب الجاري.

وبحسب تغريدة نشرها على حسابه في تويتر أمس الخميس، ذكر نباتي أن قيمة المبلغ الذي ستدفعه الحكومة مقابل الفواتير المتعلقة بالمواطنين المشمولين، بلغت نحو 30 مليار ليرة تركية.

وجاء في التغريدة: "مثلما نحن دائمًا مع شبابنا ومزارعينا وموظفي الخدمة المدنية والتجار وجميع شرائح مجتمعنا، سنواصل دعم مواطنينا ذوي الدخل المنخفض بإجراءاتنا، وسنقوم قريباً بتصفية ديونهم التنفيذية التي تصل إلى نحو 30 مليار ليرة".

ارتفاع نسبة التضخم في تركيا

ومنذ الخريف الماضي، يتصاعد التضخم في تركيا بالتزامن مع التراجع الحاد الذي شهدته الليرة آنذاك إثر إطلاق البنك المركزي التركي لدورة تيسير للسياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة 500 نقطة أساس تنفيذاً لأوامر من الحكومة.

وتشهد أسعار السلع عالمياً ارتفاعات متتالية، مدفوعة بتبعات الحرب الروسية الأوكرانية، إذ قفزت أسعار الطاقة بصدارة النفط والغاز الطبيعي، وأسعار الأغذية بصدارة الحبوب.